يشكل موضوع التنمر والإساءة على الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر، محور الملتقى الوطني الأول الذي سينظمه المركز الجامعي “مرسلي عبد الله” بولاية تيبازة، فرقة بحث “أنواع صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية ومشكلات التكفل بمخبر الدراسات في الثقافة، الشخصية والتنمية”، بالتعاون مع فرقة “بناء برامج تربوية وتدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة”، لمخبر التربية والصحة النفسية بجامعة الجزائر _2_، حيث ستشهد فعاليات هذا الحدث البيئة الافتراضية، شهر فيفري المقبل.
ذوو الاعاقة.. محط اهتمام عالمي
تتلخص إشكالية الملتقى في البحث حول موضوع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي يستأثر على اهتمام عالمي كبير، يتجلى في الحرص على إصدار التشريعات والمواثيق والمؤتمرات الدولية، والقوانين الوطنية، والمواثيق الإقليمية والتفريع عن المواثيق والعهود الأساسية العالمية لحقوق الإنسان، مما يؤمن لهم حقوقهم، ويبرهن على اهتمام المجتمع الدولي ومؤسساته والعناية بهم، وإدراك أن لهم حقوقا وحضورا إنسانيا واجتماعيا لا يختلف في شيء عن إخوانهم من الأسوياء. وعلى المستوى العلمي، يلاحظ ازدهار الدراسات العلمية في مختلف التخصصات العلمية الإنسانية والاجتماعية والطبية وغيرها، فصارت البحوث العلمية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة، مغرية بالابتكار والإبداع والتطلع في سبيل تقديم مختلف الخدمات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
اهتمام تقابله معاناة
يعد المنظور الحضاري للقضية، من أفضل النوافذ للنظر إليها، استيعابا لقيمتها وأهميتها من ناحية، ومشاركة في ملامسة قضاياها، وتبنيها لمشكلاتها، وما يقرب إلى حلها وتقديم مقترحات بخصوصها. وفي هذا السياق، تأتي إشكالية الملتقى لإثارة ظاهرتين يعاني منهما ذوو الاحتياجات الخاصة في المجتمع وهما: “الإساءة والتنمر”، فرغم الاهتمام الكبير بهذه الفئة، إلا أنها لا تزال تعاني من مشاكل متنوعة من الإساءة النفسية، الجسدية والجنسية، وفي ظل سياسة الدمج، قد يتعرض الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في الوسط المدرسي، إلى أنواع من الإساءة والتنمر من طرف أقرانهم العاديين. يسلط المشاركون في فعاليات الملتقى، الضوء على عدد من النقاط الهامة ممثلة في:
“تحديد أنواع الإساءة ودرجاتها التي يتعرض إليها أصحاب الإعاقة”، “الدراسات التي تناولت ظاهرة التنمر لذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس”، “الاستراتيجيات الوقائية والعلاجية لهاتين الظاهرتين”، من خلال عدد من المحاور تتمثل في “محور الإطار المفاهيمي لظاهرتي الإساءة والتنمر على ذوي الاحتياجات الخاصة”، و”محور تأثير ظاهرتي التنمر والإساءة على جوانب شخصية ذوي الاحتياجات الخاصة النفسية، الأكاديمية، والاجتماعية” و”محور القوانين التي تحمي فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من الإساءة والتنمر على الصعيد المحلي، العربية والعالمي”، و”محور آليات مكافحة هاتين الظاهرتين في المدرسة والمجتمع”.
ق. م