في إطار دعم التحول الرقمي في قطاع التعليم العالي، ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد كمال بداري، اجتماعًا تنسيقيًا حضوريًا وعن بعد، جمعه بإطارات الوزارة، مسؤولي الندوات الجهوية، رئيس مجلس أخلاقيات المهنة الجامعية، وعدد من الأساتذة المتخصصين في التعليمية البيداغوجية.
وقد خُصّص هذا اللقاء لإعداد مشروع تقييم شامل للوثائق البيداغوجية والدروس الرقمية المنشورة على المنصات الجامعية، في خطوة تهدف إلى الارتقاء بجودة التعليم الرقمي وتوحيد المعايير الأكاديمية المعتمدة على المستوى الوطني. وتمت خلال الاجتماع، المصادقة على تشكيل لجنة بيداغوجية وطنية تُعنى بتقييم ومتابعة جودة المحتويات الرقمية التعليمية، وتُعتبر هذه الخطوة امتدادًا لمساعي الوزارة الرامية إلى تعزيز أداء الجامعة الجزائرية وضمان انتقال رقمي فعّال، يحترم المعايير العلمية والتربوية. وستُوكل إلى هذه اللجنة استحداث وسم “Label” للجودة البيداغوجية، يُمنح للوثائق الرقمية التي تستوفي شروط الجودة والمطابقة البيداغوجية، وتوحيد المستهدفات المعرفية للوثائق التعليمية الرقمية عبر مختلف المؤسسات الجامعية، مع ضمان التحسين المستمر لمحتوياتها وإرساء آليات تقييم دوري لجودة الوثائق الرقمية وأثرها البيداغوجي على التحصيل العلمي للطلبة إلى جانب دعم مرئية الجامعة الجزائرية على الصعيد الدولي من خلال تعزيز جودة التعليم الرقمي المنشور على منصاتها الرسمية. وتسعى وزارة التعليم العالي، من خلال هذا المسعى، إلى ضمان أن تكون الوثائق الرقمية التعليمية ذات فاعلية معرفية واضحة، ومخرجات تعليمية قابلة للقياس، بما ينعكس إيجابًا على تجربة الطالب الجامعي. وتُعد هذه اللجنة خطوة تنظيمية مهمة نحو تحسين التعليم عن بعد، وتثبيت التعليم الرقمي كعنصر هيكلي في المنظومة الجامعية الجزائرية، في إطار رؤية الوزارة لتكريس تعليم عالٍ مرن، متطور، ومرتبط بالمعايير الدولية.
أ.ر