الجزائر- كشفت وزارة التربية أن عدد الأيام الضائعة من المقررات المدرسية بسبب تهاطل الثلوج والاضطرابات الجوية، لم يتجاوز 05 أيام، مشيرة أنها مست بالخصوص 03 ولايات. هذا فيما تشير تقارير الاساتذة ونقابات التربية وجمعيات اولياء التلاميذ، أن تعطل الدروس مترواح بين 3 أيام إلى 10 أيام ووصلت إلى أكثر بكثير عقب منع الاولياء إرسال أبنائهم للدراسة بسبب غياب” المدفئات” .
وأكدت المفتشة المركزية بوزارة التربية مليكة عباد على أن المفتشية العامة للبيداغوجيا اقترحت بروتوكول عمل للتعديل البيداغوجي حيث تم تنصيب هيئات تفتيش بيداغوجية التي تقدم كل ما يحدث في كل منطقة والإخبار بأي جديد، وكذلك اقتراح الحلول الميدانية في كل منطقة في التراب الوطني وقدمت هذه الهيئات المعطيات للجنة المتابعة لتحديد الولايات الأكثر تضررا من التقلبات الجوية معلنة عن استدراك أربعة أسابيع من التأخر في الدروس.
وأضافت مليكة عباد لدى استضافتها في برنامج “نحن في الخدمة” للقناة الإذاعية الأولى، الخميس، أنه من بين الولايات الأكثر تضررا بسبب الاضطرابات الجوية: سطيف، بجاية وتيزي وزو، مؤكدة أن أطول مدة انقطاع عن الدراسة شهدتها ولاية قسنطينة لمدة 05 أيام حيث عرفت هذه الأخيرة تذبذبا على مستوى المؤسسات التعليمية، مشيرة إلى أنه تم تدارك 04 أسابيع من التأخر في الدروس.
هذا وأبرزت المتحدثة أن بروتوكول التعديل البيداغوجي ليس له علاقة بالتقلبات الجوية حيث يسمح هذا الأخير من تدارك واستكمال المقرر الدراسي بكل أريحية.
من جهة أخرى أوضحت المفتشة المركزية بوزارة التربية أن كل المناهج تركز على مستوى التلميذ المتوسط وذلك عن طريق المناهج المسطرة بهدف تدريج المستوى هذا وتطرقت إلى التلاميذ الذين يجتازون امتحان نهاية السنة حيث يتم متابعتهم في الميدان عن طريق مفتشين في الميدان وذلك بمرافقة الأساتذة.
كما كشفت مليكة عباد عن المشاركة في برنامج عالمي لتقييم مكتسبات التلميذ في الثقافة العلمية، الثقافة الرياضية، واللغات والتي تسمح بمعرفة نقاط الضعف وتسطير امتحانات ذات معايير عالمية ومعالجة النقص.
وفي الأخير دعت الأولياء والشركاء الاجتماعيين إلى المساهمة في هذا التعديل كما طمأنت الأولياء أنه لن يذهب أي تلميذ لاجتياز الاختبار دون أن يكون مزودا بكل المعلومات.
وتجدر الإشارة إلى أنه بلغ عدد المؤسسات التربوية المتضررة من الاضطرابات الجوية التي مست 21 ولاية عبر الوطن، ما نسبته 10 بالمائة، حيث أغلقت أبوابها على مستوى 13 ولاية، بمعدل 2.689 مؤسسة تعليمية في الأطوار التعليمية الثلاثة منها 1.822 مدرسة ابتدائية و564 متوسطة و303 ثانوية.