أعلنت وزارة التربية الوطنية، عن إعفاء تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي من اختبارات الفصل الأول لمادتي اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية، فضلا عن إعفاء تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي من اختبارات الفصل الأول في مادة اللغة الأمازيغية.
وأوضحت وزارة التربية في منشور وزاري تلقاه مدراء التربية، أنه وفي إطار الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2025-2024، وبناء على إعادة هيكلة المواد والمواقيت في الطور الأول من التعليم الابتدائي، وكذا توسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى أفواج السنة الخامسة ابتدائي بداية من السنة الدراسية 2025-2024، تم إعداد الترتيبات المتعلقة بالتقويم البيداغوجي بعنوان السنة الدراسية 2025-2024. وحسب الترتيبات المقدمة، فإنه يتواصل في الطور الابتدائي اعتماد أنماط التقويم البيداغوجي بداية بالتقويم المستمر والذي هو تقويم ملازم للسيرورة التعليمية، يهدف إلى تثمين مجهود المتعلمين وإلى متابعة أدق لتقدمهم، ومنه تحديد نقاط القوة لديهم، وتلك القابلة للتحسين، تما يسمح بتكييف العملية التعليمية التعلمية وتحسينها بشكل مستمر، ويخص اللغات والرياضيات دون سواها. ويخص التقويم المستمر في اللغات: أنشطة التعبير والتواصل الشفوي، القراءة والمحفوظات الكتابة والإملاء في الطور الأول، أنشطة التعبير والتواصل الشفوي، القراءة والمحفوظات، والإنتاج الكتابي في الطورين الثاني والثالث، كما يخص التقويم المستمر في الرياضيات ميادين الأعداد والحساب المقادير والقياس، تنظيم المعطيات الفضاء والهندسة. وتمنح علامة عددية لتقييم مختلف الأنشطة والميادين المذكورة أعلاه بالاعتماد على مشاركة التلميذ في القسم الإجابة على الأسئلة المشاركة الفاعلة في القسم الالتزام بالتعليمات، وإنجاز المهمات فرديا أو ثنائيا أو ضمن فريق بكل المنتجات الكتابية المقيدة في كراس القسم، ومختلف الدفاتر المخصصة لإنجاز الأنشطة، ومختلف المشاريع المنجزة. وبخصوص الاختبارات الفصلية، فإنه يخصص اختبار فصلي واحد لكل مادة من المواد المقررة لكل مستوى في مرحلة التعليم الابتدائي ويكون تقييم تعلمات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي في الفصل الأول بتقديم ملاحظات وصفية ونوعية تعكس مستوى اكتساب المهارات الأساسية المرتبطة بتعلم كل مادة، والصعوبات التي تعترض التلاميذ للتكيف والانسجام مع مختلف متطلبات التعلم. وسيكون تقييم تعلمات التلاميذ في اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية في الفصل الأول من السنة الثالثة، على شكل ملاحظات وصفية ونوعية تعكس مستوى اكتساب المهارات الأساسية المرتبطة بتعلم هاتين المادتين. كما يكون تقييم تعلمات التلاميذ في اللغة الأمازيغية في الفصل الأول من السنة الرابعة على شكل ملاحظات وصفية ونوعية تعكس مستوى اكتساب المهارات الأساسية المرتبطة بتعلم هذه المادة. وقصد التكفل بالتعديلات المدرجة في مواد الطور الأول من التعليم الابتدائي السنتين الأولى والثانية والسنة الخامسة ابتدائي خلال هذه السنة الدراسية، تم تعديل كشوف تقويم النتائج الفصلية لهذه المستويات على الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية لتتوافق مع التعديلات المدرجة. ونبهت وزارة التربية، أن الانتقال إلى السنة الثانية ابتدائي يبقى آليا لكل تلميذ تابع دراسته بصفة منتظمة في السنة الأولى ابتدائي، هذا فيما تبقى طريقة حساب المعدلات في مرحلة التعليم الابتدائي هي نفسها المعتمدة في السنة الدراسية 2024-2023. تجدر الإشارة، أنه لم تدخل وزارة التربية اية تغييرات في تقويمات واختبارات تلاميذ الطور المتوسط والثانوي وفق ما جاء في نفس المنشور.
سامي سعد