هياكل تربوية لتخفيف الضغط عن مدارس بئر توتة

هياكل تربوية لتخفيف الضغط عن مدارس بئر توتة

حرصت المقاطعة الإدارية لبئر توتة على استكمال المشاريع المتعلقة بالقطاع التربوي لضمان انهائها قبل الدخول المدرسي أملا في تخفيف الضغط الذي لازم مدارسها منذ فترة على خلفية تغير الخريطة السكانية التي ازدادت كثافتها بعد عمليات الترحيل، كما عززت هذه المدارس وحتى القديمة منها بشبكة مطاعم تسمح بتقديم وجبات ساخنة للتلاميذ خاصة في فصل الشتاء، في وقت لا تزال ذات السلطات تسعى إلى تأمين العقار الذي يمكنها من تشييد مدارس أخرى مبرمجة سابقا.

وقفت الوالي المنتدب لمقاطعة بئر توتة على سير أشغال مشاريع قطاع التربية على غرار المجمع المدرسي المكون من 12 قسما بحي 1680 مسكنا ببلدية تسالة المرجة، الذي ينتظره التلاميذ وأولياؤهم للتخلص من مشكل الاكتظاظ داخل الأقسام، سيما بعدما أثر الوضع على التحصيل العلمي للكثير منهم. من جهتهم، سيستفيد العديد من تلاميذ مركز سيدي عباد 2 بنفس البلدية، من مجمع مدرسي مكون من ستة أقسام، يخفف الضغط الكبير عن المدرستين الحاليتين، خاصة مع ارتفاع عدد المتمدرسين القاطنين بهذا الحي، الذي يُعد من أكبر الأحياء من حيث الكثافة السكانية بالبلدية، ويتطلب إنجاز مؤسسات تربوية أخرى، خاصة متوسطة لتلاميذ هذه المرحلة، الذين يتنقلون إلى وسط تسالة المرجة للدراسة على بعد حوالي أربعة كيلومترات، في وقت تسعى فيه الى انهاء مشكل العقار لتجسيد المشاريع المعلقة كمشروع انجاز متوسطة سيدي عباد 2 الذي سبق للمجلس الشعبي البلدي أن برمجه، غير أنه لم يتجسد إلى حد الآن بسبب مشكل العقار الذي يحتضنه. كما يبقى هذا الحي بدون ثانوية، الأمر الذي يضطر طلبة هذه المرحلة للتنقل إلى ثانوية وسط المدينة للدراسة، وهو نفس المشكل الذي يعاني منه تلاميذ أحياء أخرى، خاصة الجديدة التي استقبلت المرحّلين، على غرار حي سيدي امحمد ببلدية بئر توتة الذي يواجه اكتظاظا كبيرا داخل الاقسام، خاصة بالابتدائيات. وفي هذا الصدد، يطالب سكان هذا الحي بتدعيم قطاع التربية وإنجاز مؤسسات جديدة لتخفيف الضغط والتخلص من نظام الدوامين الذي تم اعتماده.

في سياق آخر، حرصت الوالي المنتدب على معاينة مدى تقدم اشغال عدة مطاعم مدرسية، منها مطعمان بمدرسة محمد كيراري بحي دربان، ومدرسة الإخوة بوزقزق بحي البحايرية على مستوى بلدية أولاد شبل، وإنجاز مطعم مدرسي بمدرسة حي 932 مسكنا على مستوى بلدية تسالة المرجة، حيث تم الوقوف على سير وتيرة الأشغال ومدى تقدمها، ومدى التزام مؤسسات الإنجاز بتسليم هذه المشاريع في آجالها المحددة، مبدية حرصها على ضرورة التقيد بالمواعيد المتفق عليها ليستفيد التلاميذ من حقهم في الوجبات الساخنة.

إسراء. أ