مَن كانت الغفلةُ أغلبَ أوقاته، كان الصَّدأ مُتَراكبًا على قلبه، وصدَؤُه بحسب غفلته، وإذا صَدِئ القلب لم تَنْطبع فيه صُوَر المعلومات على ما هي عليه، فيرى الباطل في صورة الحقِّ، والحقَّ في صورة الباطل؛ لأنَّه لَمَّا تراكَم عليه الصَّدَأ، أظْلَمَ فلم تَظْهر فيه صورة الحقائق كما هي عليه، فإذا تراكم عليه الصدأ واسودَّ ورَكِبه الرَّان، فسَد تصَوُّره وإدراكه، فلا يَقْبل حقًّا ولا يُنْكِر باطلًا، وهذا أعظم عقوبات القلب، وأصل ذلك من الغفلة وإتباع الْهَوى؛ فإنهما يَطْمِسان نور القلب ويعْمِيان بصَره؛ قال تعالى ” وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ” الكهف: 28. فإذا أراد العبد أن يَفْتدي برجل فَلْينظر: هل هو من أهل الذِّكر أو من الغافلين؟ وهل الحاكِمُ عليه الهوى أو الوحي؟ فإن كان الحاكم عليه هو الهوى وهو من أهل الغفلة، وأمره فرط، لم يقتد به، ولم يتبعه، فإنه يقوده إلى الهلاك.
أن ما نعانيه من بلاء وهموم وغير ذلك في دنيانا الفانية، بسبب وجود خلل في صدق الإيمان في القلب ونفاق ظاهر فيه! وهذا الخلل يؤدي إلى التناقض في شخصية المسلم بين دينه ودنياه، بين حبه لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وبين التطبيق العملي للوحيين في حياته الدنيوية. وبناءً على ما سبق من بيان عظمة الذكر، وأنه دواء فعَّال وعلاج لكل داء، فإن أراد العبد أن يستقيم قلبه وينصلح حالُه، ويذهب همُّه وغمُّه، فعليه أن يبدأ في محاسبة النفس وترويضها على كثرة الذكر، وبالتبعة على الاستقامة، وكفى؛ بقول الله تعالى عن بركة الذكر كمسكٍ للختام، ما جاء في كتابه الكريم” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا “الأحزاب: 41.
وقال تعالى” وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ “الأعراف: 205، والآيات في ذلك كثيرة وفي أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك، وكما قلت في بداية مقالتي تلك: هذا هو الدواء لكل داء، إنه دواء رباني لمن عقَل ووعَى، فلا راحة للقلب ولا طمأنينة إلا بذكره وشكره. وقد أفلح مَن تداوى به دومًا، وهنيئًا له قوله تعالى إن تقبَّل منه ورضِي عنه” وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا “الأحزاب: 35.