ناشدوا بن غبريط التدخل لإنصافهم… أساتذة لهم خبرة  20سنة أُسقطوا من الترقيات “ظلما”

elmaouid

الجزائر- ناشد  الأساتذة المتكونون بعد “جوان2012 ” والمرقون في 2015، وزيرة التربية إلى تسوية وضعيتهم ورفع الظلم عنهم خاصة وأنهم  تجاوزوا 20سنة خبرة ولا زالوا في رتبة رئيسي مع أنه يفترض أن يكونوا في رتبة

المكون ومثلهم دفعة المعهد التكنولوجي للتربية 1997 الذين استخلفوا لسنوات ولم تسلم لهم قرارات التربص إلا بعد زمن .

واكد  الاساتذة المتـــــكونون بعد 03/06/2012   المرقون إلى رتبة أساتذ رئيسي في التعليم الابتدائي والمتوسط سنة2015 في رسالة رفعت إلى بن غبريط  “إنه لا زالت فئة من الأساتذة في الطورين الابتدائي والمتوسط تنتظر تسوية وضعيتها ، المزاولين للتكوين بعد تاريخ 03/06/2012، مع أحقيتهم التامة في المعاملة بالمثل مع زملائهم الذين تكونوا قبل 03/06/2012 ، لأننا في الاصل وطبقا لقانون 2008 أدرجنا تحت تسمية : الاساتذة الآيلون للزوال”.

وبحسب هؤلاء  “لقد تمت دعوتنا إلى الخضوع إلى تكوين مدته ثلاث سنوات كاملة، فقمنا بتلبية النداء، غير أننا فوجئنا مع صدور القانون المعدل للقانون الأساسي لموظفي التربية لسنة 2012 بحدوث شرخ وتمييز كبيرين بين الأساتذة الايلين للزوال، حيث تمّ تقسيمهم إلى فئتين هما فئة المتكونين قبل 03/06/2012: الذين استفادوا من الادماج في الرتب المستحدثة رئيسي ومكون بحسب عدد سنوات الخبرة / وفئة المتكونين بعد 03/06/2012 : الذين تمت ترقيتهم إلى الرتب المستحدثة رئيسي ومكون بحسب عدد سنوات الخبرة ولم يتم إدماجهم مثل زملائهم المتكونين قبل 03/06/2012”.

وانتقد الاستاذة  الازدواجية في منح حرية المشاركة على قوائم التأهيل للاساتذة المتكونين قبل 03/06/2012 الذين استفادوا من الادماج، وجعلها إجبارية على الاساتذة المتكونين بعد 03/06/2012 الذين استفادوا من الترقية فقط” وأوضحوا ” إن الاساتذة المتكونين قبل 03 /06/2012 استفادوا من المادة 31 مكرر مرتين، الأولى : عند اكتساب صفة أستاذ رئيسي وهذا ما جاء في التعليمة 004 الصادرة في 06 /07/ 2014 والتي تنص في محتواها على الجمع بين الأقدميتين، أي الأقدمية في الرتبة الأصلية (معلم مدرسة إبتدائية، أستاذ تعليم أساسي) والرتبة الجديدة (أستاذ مدرسة إبتدائية، أستاذ تعليم متوسط ) والثانية : بصدور التعليمة 003 ، وهذا بالسماح لهم بالمشاركة في التأهيل لرتبة أستاذ مكون بتطبيق المادة 31 مكرر أيضا وفقا للتعليمة 004 الصادرة في 06 /07/ 2014، هذا فيما إن الاساتذة المتكونين بعد 03 /06 /2012 استفادوا من المادة 31 مكرر مرة واحدة فقط. وذلك عند تطبيق التعليمة 003 التي سمحت لهم بالحصول على رتبة أستاذ رئيسي بترقية استثنائية وذلك بالتحويل التلقائي لمناصبهم المالية”.

وأضافوا “إنه من باب عدم التمييز والتفريق بين الموظفين في الحقوق من حيث الترقيات في الرتب في إطار المسار المهني، وجب استفادة المكونين بعد 03 /06 /2012 مرة ثانية من المادة 31 مكرر للسماح لمن ترقى بالتعليمة 003 لرتبة أستاذ رئيسي بالمشاركة في التأهيل لرتبة أستاذ مكون بعنوان 2018 وهذا للتساوي بين الموظفين من ناحية حق الترقية للرتب الأعلى.”

ودعا الأساتذة المتكونون وزيرة التربية إلى  إصدار رخصة استثنائية للاساتذة المتكونين بعد القابعين في رتبة أستاذ رئيسي بالرغم من توفر عامل الخبرة لديهم وذلك بتفعيل المادة 31 مكرر لصالحهم تسمح لهم بالادماج في رتبة استاذ مكون أو تصحيح مقررات الاساتذة المتكونين بعد 03/06/2012 المرقين الى رتبة استاذ رئيسي سنة 2015 وذلك بتحويل كلمة مقرر ترقية إلى مقرر إدماج.