بعد قرابة العشرين عاماً من العمل في كبرى الجامعات العربية، توظف ناريمان حاج حمو، الأكاديمية الجزائرية الأميركية، خبرتها الطويلة في إدارة مركز الابتكارات التعليميّة وحلول المعرفة المتخصّصة، الذي أسسته للتركيز على تصميم سياسات تعليمية للجامعات، وتدريب الأكاديميين العرب على طرق التدريس المتطورة.
قالت في رسالة بريدية _يساعد تدريب الأكاديميين مؤسسات التعليم العالي على تطوير ثقافة الجودة الداخلية، وتعزيز استراتيجيات التدريس والتعلم التي تتمحور حول الطالب، والتكنولوجيا الممكّنة والقائمة على النتائج._
أتاح تفرغ حاج حمو لإدارة المركز منذ عام 2012 فرصة اللقاء مع آلاف الأكاديميين العرب، والتعرف على مختلف الأنظمة التعليمية في المنطقة، مما ساعدها على معرفة نقاط الضعف فيها، والتوصل لأفضل السبل لتطويرها، وضمان تحسين معايير الجودة.
وتتابع _ربما كان إنشاء المركز وقيادته هو الجانب الأكثر مكافأة في مسيرتي المهنية لأنه منحني فرصة التعرف على أنظمة تعليمية مختلفة ومن ثم محاولة فهم المتطلبات المحلية وتطوير سياسات وحلول تناسب الاحتياجات التعليمية بصورة حقيقية._
تمتلك حاج حمو، التي تنقلت خلال مراحل دراستها بين الولايات المتحدة الأميركية والإمارات والكويت والجزائر، رؤية خاصة لطبيعة الدور الذي يجب أن تلعبه مؤسسات التعليم العالي وتؤمن بحاجة الجامعة المعاصرة لتجاوز أدوارها التقليدية، سواء على صعيد التدريس أو المهام البحثية لتؤثر بشكل أكبر في المجتمعات المحلية وتعمل على تطويرها.
قالت _أعتقد أن المعوق الرئيسي لتطور إستراتيجية عمل الجامعات العربية يكمن في الحاجة للمزيد من الاستقلالية، بحيث تصبح أكثر استجابة للعالم المتغير والتفاعل مع أحدث النظم التعليمية_، مؤكدة على الدور الكبير الملقى على الجامعات اليوم لبناء اقتصاد قائم على المعرفة، وبالتالي تغيير المجتمع نحو الأفضل.
بدأت المسيرة الأكاديمية لحاج حمو، عقب حصولها على درجة الدكتوراه في تخصص هندسة الكمبيوتر والبرمجيات من الولايات المتحدة الأميركية عام 2000، وبعدها عملت أستاذة في جامعة عجمان الإماراتية التي درست فيها خلال مرحلة البكالوريوس.
في عام 2003، انضمت للعمل في الكلية الإلكترونية للجودة الشاملة التي تعرف اليوم باسم جامعة حمدان بن محمد الذكية، وهي أكاديمية متخصصة في هندسة الكمبيوتر والبرمجيات، ثم ترقت إلى منصب مساعد رئيس الجامعة للتعلم والتطوير الأكاديمي، بعد شغلها مناصب إدارية، أهمها عمادة التعلم والتقنيات.
ب/ص