أطلقت مجموعة MBC فضائية MBC5″ أو MBC Cinq” بالفرنسية تحت شعار قوتنا واحدة، والتي تستهدف بث برامج ترفيهية إلى بلدان المغرب العربي.
وقال بيان الإعلان إن القناة تحمل الرقم 5 أو Cinq بالفرنسية، المألوف في الثقافة الفرنكوفونية، والمتداول في دول المغرب العربي التي تذخر مخزونا حضاريا وتراثيا وثقافيا ومعرفيا عريقا، ولعلّ مصطلح “خمسة وخْميس” – الذي يرمز إلى التفاؤل والإيجابية وحسن الطالِع – هو خير تعبير عن المعنى والمغزى.
وتابع أن علاقة MBC بالجمهور المغاربي الواسع بكونها ليست صدفة ولا وليدة اليوم، بل هي علاقة راسخة وطويلة الأمد، بدأت مع إطلاق MBC1 في لندن عام 1991، حيث ضمّت المجموعة وتضم في صفوفها، وعلى شاشاتها ومنصّاتها، نُخبة من أفضل الخبرات المغاربية والوجوه البارزة، على تنوّعها واختلافها.
وتسعى القناة الجديدة إلى الاستثمار بأفضل الانتاجات المحلية، وتعزيز السوق وتوسيعها، وذلك بحكم الفائدة المشتركة بين المنتجين والمخرجين والكفاءات المغاربية الوفيرة من جهة، وMBC5 من جهة أُخرى.
كما يصُب إطلاق القناة في مصلحة الاقتصادات الوطنية لبلدان المغرب العربي، لناحية المساهمة في جذب الاستثمارات إلى القطاع الإعلامي، والتحفيز على إيجاد فرص عمل جديدة خصوصًا للشباب، ناهيك عن تنشيط عملية تبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين ما هو محلي وإقليمي وعالمي.
وينطلق البثّ الفضائي لـ MBC5 مساء السبت المقبل 21 سبتمبر الحالي، مع إطلالة أولى تستهلّها القناة بالموسم الخامس من برنامج the Voice، والذي سيكون متوفرًا لجمهور بلدان المغرب العربي حصرًا عبر قناة MBC5.
وتتنوّع شبكة البرامج التصاعدية الأولى لـ MBC5، وركيزتها إنتاجات مغاربية وعربية، فيما يُكشف عن المزيد من الأعمال والإنتاجات في المرحلة اللاحقة:
الدار داركم: برنامج كوميدي تمثيلي، يستضيف عددًا من أبرز النجوم في المغرب العربي، من تقديم الثنائي الكوميدي إدريس ومهدي، إنتاج شركة جو برو.
جوابك ذهب: برنامج مسابقات مسرحه الشارع المغاربي، يقدّم جوائز من “ذهب” للفائزين، من تقديم الممثل الشاب ومقدّم البرامج مراد العشابي، إنتاج شركةCinetelema .
أسرار النساء: فكاهي اجتماعي، يتمحور حول حياة وأسرار مجموعة من الصديقات، من بطولة: نجمة الكوميديا بديعة الصنهاجي، والممثلة المغربية مها البخاري، وماريا نديم، وسكينة درابيل. إنتاج شركة Cinetelema.
بالإضافة إلى خلي بالك من فيفي: برنامج مقالب كوميدي، يستضيف عددًا من الفنانين المغاربة والعرب. من تقديم فيفي عبده، وزينب عبيد.
وبرنامج خالد وأحبابه: الشاب خالد في برنامج ترفيهي متنوّع، جلسات مع نجاة: برنامج فني اجتماعي، من تقديم المغنية المغربية نجاة اعتابو.
جلسات فنية: إنتاج MED PRODUCTION، سترايك مع حمزة الفيلالي: تقديم الممثل الكوميدي المغربي حمزة الفيلالي، وساعة سعيدة: برنامج يومي توك شو، تقديم الفنان عبد الفتاح الجريني والفنانة جميلة البدوي، ومسرح المغرب: ينطلق من الدار البيضاء بعروض أسبوعية مباشرة تتواصل تباعًا لغاية رمضان القادم.
يضاف إلى ذلك عدد من المسلسلات التي ستعرض تباعًا خلال الجدولة التصاعدية، وأبرزها: “هي” من بطولة رشيد الوالي وزينب عبير، “إصطدام” الحصري المدبلج بطولة كيفانش تاتليتوغ، “دابا تزيان” بطولة محمد الجم، “قلبي نساك” من بطولة دنيا بطمة.
ويضاف إلى ذلك مجموعة من الأفلام السينمائية التي تعرض للمرة الأولى على الشاشات المغاربية.
وفي معرض إجابته على سؤال تطرق إلى الناحية الإعلانية وحصة MBC5 منها في سوق بلدان المغرب العربي، قال حايك: “المعلِن هو شريك ذكي ويستثمر ميزانياته حيثما يكون العائد على الاستثمار هو الأعلى بالنسبة للمنتجات والخدمات والسلع التي يقدّمها. لطالما شهدنا في MBC عمومًا، وMBC2 وMBC4 تحديدًا، اهتمامًا بالغًا من قبل كبار المعلنين التلفزيونيين في منطقة المغرب العربي، للتواجد على هاتيْن القناتيْن وسواهما من قنواتنا. وقد لمسنا ذروة ذلك في فترة صعود الدراما التركية على MBC4 عام 2008. آنذاك أتتنا الكثير من الإعلانات من بلدان المغرب العربي وما زالت وهذا أمر نعتز به ويؤشّر إلى تكامل ما بين الإعلام والإعلان، خصوصًا وأن الإعلان هو مكافأة الإعلام الناجح. وما انطبق وينطبق على MBC4 وMBC2، ينطبق اليوم كذلك على MBC5″”.
وحول أهداف القناة في السوق المغاربية، قال حـايك: “هدفنا السعي إلى تعزيز السوق المحلية بحكم الفائدة المشتركة بين MBC5 من جهة، والمنتجين والمخرجين والكفاءات المغاربية الوفيرة”، من جهة أخرى. كل ذلك يصب في صالح إيجاد فرص عمل جديدة وجذب استثمارات رائدة في القطاع الإعلامي. إن صناعة المحتوى الإعلامي اليوم تمثل بيضة القبّان في اقتصاديات المعرفة، وهي طبعًا قطاع تجاري رابح ورائد وأساسي في تحريك العجلة الاقتصادية لأي بلد. لذا، فإن توجّهنا لبلدان المغرب العربي يدعم ذلك بطبيعة الحال ويصب في مصلحة الأسواق المحلية في المقام الأول.