إن التواضع صفة حميدة شريفة، وصاحبه له الدرجات الرفيعة، يحظى بكل خير، ويَسلَم من كلِّ شر، يحظى بعلو المنزلة عند خالقه ومربِّيه، ويعافى من صفة إبليس الطريد اللعين الذي تكبَّر عن امتثال أمر ربه بالسجود لأبينا آدم؛ مفتخرًا بأصل خلْقه بأن خُلِق من نار، وآدم خُلِق من صلصال كالفخار. فالتواضع له فوائدُ جَمَّة، ومزايا حميدة عدَّة، منها: أنه يُكسِب صاحِبَه محبةَ الناس له، ويزرع في قلوب الناس مودته؛ بأن يَكبُر في عيونهم عند تواضعه، ويَصغُر ويَحقُر إذا مشى واختال وتكبَّر وصَعَّر خده.
إن التواضع يكون من الإنسان على نوعين: أحدهما محمود، والثاني مكروه، وكلاهما مُشعِر بالذِّلة والخضوع؛ أما المحمود، فهو: تَرْك التطاول على الناس، وعدم غمْط حقوقهم، وخدْشِ كرامتهم، وتقديرُهم بما يستحقونه؛ تواضعًا لله تعالى، وخوفًا من عقابه، وشعورًا بضعفه، وفَهْمًا لحكمة الله بتفاوُت خلقِه، وأما المذموم، فهو: الذل والخضوع لذي الدنيا من أجل دنياه؛ رغبة فيما عنده، وطمعًا في ماله، غير مبالٍ بما يذهب عليه من ثواب الله الذي هو خير وأبقى من الحُطام الفاني، وربما ذهب عليه شيء من أمور دينه الذي فيه صلاح معاشه ومعاده بسبب هذا التواضع المذموم.
لنا برسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة في التواضع مع الكبير والصغير، والوالدين في المأكل والمشرب والممشى، فتواضَعْ للمسلم محبة وإخاء، وتواضع للعاصي دعوة وإرشادًا، ومن فوائد التواضع ما ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “إن الرجل إذا تواضع لله، رفَع الله حكمتَه”؛ والحكمة كناية عن القَدْر، وقال: “ثمرة التواضع المحبة، كما أن ثمرة القناعة الراحة، وإن تواضع الشريف يزيد في شرفه، كما أن تَكبُّر الوضيع يزيد في ضعته”.