عَجَّ الزمانُ بالفِتن، وكثرت دواعي الانحراف؛ ولزم المسلم الاستعفاف عن مُواقَعَةِ الحرام، والاستعلاء عن مُقارفةِ الفواحش، والاستعصام عن الرغبات الجامِحَة والإرادات المُهلِكة، ومُجاهدة النفس وصونها عن الأقذار، وكَبْتَها عمَّا لا يحل. ومتى استسلم المرءُ لنوازع الشهوة والغَرِيزة واللَّذة المُحرَّمة؛ فقد تردَّى في مُستنقع البؤس والخَيبة، وخَرَّ في دركات الضَّياع والقلق، والتَّوتر والحَيرة، ” وَمَنْ يَكُنْ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاءَ قَرِينًا ” النساء: 38.
فمن أعظم أسباب العفاف: التربية الإيمانية؛ وتقوية الصِّلَة بالله تعالى؛ فتعلَمْ أنَّ الله سبحانه يراكَ في السِّر والعَلَن، يقول تعالى ” وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ ” الأنعام: 3، ” يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ” غافر: 19.
ومن الوسائل التي تُقوِّي الإيمان، وتَحُدُّ من الشهوة: الصيام فله أثَرٌ عظيم في تحقيق العَفاف؛ به يستعين المُتَعَفِّفون، وبه يَتَحصَّن المُتَحَصِّنون، وبه ينشغل العاجِزُون، يقول النبيُّ صلى الله عليه وسلم: “يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ! مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ” رواه البخاري ومسلم. ومن الوسائل أيضًا: مراقبةُ اللهِ تعالى والحياءُ منه؛ فإنه تعالى سميع بصير. قال بعضهم: “استحيي من الله على قَدْرِ قُربِه مِنكَ، وخَفِ اللهَ على قَدْرِ قُدرتِه عليك. وإذا تكلَّمْتَ فاذكر سَمْعَ اللهِ لك، وإذا سَكَتَّ فاذكر نظَرَه إليك”.
ومن أسباب العفة: التربية الأخلاقية؛ قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: “أَكْمَلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا” صحيح رواه الترمذي. ومن الأسباب: تَجَنُّب المُثِيراتِ الجِنْسية، وهذا يتأتَّى بِغَضِّ البصر، والابتعادِ عن مَواطِنِ الفتنةِ. ومن أهمِّ أسباب العفة: الصُّحبة الصالحة؛ فإنها تُعِين على غَضِّ البصر، وحِفْظِ الفَرْج. وأخيرًا: الدعاء؛ كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى” رواه مسلم؛ ويقول: “اللَّهُمَّ إنِّي أسْألُكَ العِفَّةَ والعَافِيَةَ فِي دُنْيَايَ وَدِينِي وَأَهْلِي وَمَالِي” صحيح رواه البزار.