مع تسجيل ربط 76 ألف عائلة بشبكة الغاز الطبيعي… تراجع كبير في حوادث الغاز بجيجل

elmaouid

تحت شعار “من أجل شتاء آمن”، نظمت مديرية توزيع الغاز للشرق بجيجل لقاء تحسيسيا للوقاية من مخاطر سوء استعمال الغاز الطبيعي، على مستوى إكماليتي قطيش العربي وطبال أحسن ببلدية سيدي معروف

الواقعة شرق الولاية على الحدود مع ولاية ميلة، وهذا بمشاركة مؤسسات نفطال، الحماية المدنية ومديرية التربية، اللقاء تضمن تقديم جملة من النصائح والإرشادات التي من شأنها إرشاد وتوعية المواطنين، عن طريق أبنائهم، وذلك لترسيخ ثقافة الحيطة والحذر عند استعمال الغاز الطبيعي في البيوت.

هذا اللقاء الذي يدخل في إطار الحملة التحسيسية التي أطلقتها المديرية العامة للشركة، منذ بداية شهر أكتوبر من السنة الجارية، ومن المنتظر أن تنتهي في فصل الربيع “أفريل” من سنة 2018، العملية جاءت، حسب ممثلي الشركة، في الوقت الذي بدأ فيه الطلب على هذه المادة يزداد خاصة مع دخول موسم الأمطار والشتاء.

شركة توزيع الكهرباء والغاز للشرق بولاية جيجل، نظمت برنامجا ثريا، تؤكد أنه يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية، هي: التحسيس على مستوى المؤسسات التربوية بكل أطوارها عبر بلديات الولاية، وكذا مراكز التكوين المهني، وطلبة التعليم عن بعد، حيث تهدف العملية إلى غرس ثقافة وقائية لدى التلاميذ وتربيتهم على الاستعمال العقلاني للغاز، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات مع بعض أفواج الكشافة الإسلامية، وتنظيم دروس تحسيسية لطلبة شعبة الترصيص، أين سيتم تقديم عروض مصورة من طرف مختصين في تقنيات الغاز، مع تقديم مطويات ومنشورات متعلقة بالموضوع، وهذا ليكون التلميذ والطالب والمتكون حلقة وصل بين الشركة والعائلات.

العملية الثانية هي التحسيس على مستوى بيوت الزبائن، بداية بتوعية العائلات بضرورة تفريغ الخزانات الخاصة، وعدم استعمالها لوضع أغراض شخصية، حفاظا على أمن وسلامة العائلات، أما العملية الثالثة كما أشارت الشركة هي إطلاق قافلة توعوية وتحسيسية، وهذا ببث ومضات إشهارية وبرمجة حصص إذاعية وروبورتاجات عبر وسائل الإعلام.

بالإضافة إلى قافلة توعوية وتحسيسية على مستوى الولاية حول ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة، وكذا التحسيس بمخاطر استعمال الغاز الطبيعي، هذه العمليات تهدف للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن حول نشر ثقافة الوعي، وطرق ترشيد ثقافة الإستهلاك مع احترام المعايير والمقاييس الأمنية.

تعتبر هذه العملية مناسبة تماما خاصة لما حققته الشركة من نشاطات نوعية في مجال تزويد المواطنين بالغاز الطبيعي، أين شهد تطورا كبيرا من حيث عدد زبائنها الذي بلغ أكثر من “76” ألف زبون، هذا في الوقت الذي بلغ فيه طول الشبكة 1442 كيلومترا.

من جهة أخرى، فقد أشارت خلية الإعلام للشركة بجيجل إلى أن حوادث الغاز قد عرفت تراجعا كبيرا، بفضل الحملات التحسيسية والتوعوية المكثفة التي تقوم بها الشركة، بالإضافة إلى استجابة المواطنين والزبائن لهذه الحملات ونمو الوعي لدى كل هذه الفئات.