مشروعية التطعيمات الطبية وأهميتها

مشروعية التطعيمات الطبية وأهميتها

مرت بنا أيام بل شهور في ظل جائحة كورونا التي ضربت العالم بأسره وعطلت المصالح، وباعدت الأبدان، وأزهقت الأرواح، وهزَّت تداعيتها المشاعر، وخلفت الآلام والآمال على شتى المستويات، وأحدثت تغييرات في حال الناس، ومنَحتهم هذه المحنة دروسًا وعبرًا. وقد اتخذت الجهات المختصة إجراءاتٍ واحترازات لحفظ النفوس والأبدان من هذا الوباء الذي استشرى في العالم خطره وبان ضررُه، وبُذلت جهود، وتعاونت سواعد لمواجهة الوباء، ومحاصرته قبل تفشِّيه، بقواعد التباعد الاجتماعي، فهذه الإجراءات والاحترازات المبذولة للحدِّ من انتشار هذا الوباء التي اتخذت جاءت متوافقةً مع الشريعة المطهرة، فحفظُ الأرواح والأبدان من مسؤوليات الحاكم، وله تقديرُ ذلك بالرجوع إلى أهل العلم والاختصاص.

والواجب على المرء أن يصون نفسه وأنفس مَنْ يعولهم، ويحافظ على سلامتها، ويجنِّبها كل ما يضر بها قدر الإمكان؛ لقوله تعالى: ” وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ” البقرة: 195. والمحافظة على سلامة النفوس والأبدان من كل ما يعرِّضها للسوء من أكد الواجبات في الشريعة الإسلامية، وتقرر ذلك قاعدة منع الضرر والإضرار، فلا ضرر ولا ضرار. إن التوكل عبادة قلبية جليلة، وهو صدق الاعتماد على الله تعالى مع فعل الأسباب، ولهذا كان أفضل المتوكلين محمد صلى الله عليه وسلم يتعالج ويعالج، وإذا قاتل العدو يلبس الدروع ويحتمي، بل لبس درعين في غزوة أحد، وهذا وقاية من شر الأعداء.

وقد وجَّه الإسلام إلى ضرورة التداوي من الأمراض والأوبئة، والأخذ بأسباب الشفاء والعلاج والأدوية التي يوصي بها الأطباء والمختصون، قال صلى الله عليه وسلم:  “ما أنزل الله داءً إلا أنزل له شفاء”؛ متفق عليه، وقال صلى الله عليه وسلم ” تداووا، فإن الله عز وجل لم يضع داءً إلا وضع له دواءً غير داء واحد الهرم”؛ أخرجه أبو داود،  والتَّطعيم داخل في جنس الدَّواء والعلاج المأمور به شرعًا، فهو من باب الطبِّ الوِقائي بالنسبة للأفراد، لا سِيما في الأمراض الوبائية، ويعتبر تطعيم الأشخاص ضد وباء كورونا علاجًا وقائيًّا من المرض الذي يخشى منه قبل وقوعه، وهو ما يسمى في عصرنا الحاضر بالطب الوقائي، وقد أقر الإسلام هذا المبدأ، فقد ورد في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله ” من تصبَّح بسبعِ تمراتٍ من تمر المدينة، لم يضرَّه سحرٌ ولا سمٌّ “؛ أخرجه البخاري.

كما أقرَّه بما ورد من قواعد الحجر الصحي في مرض الطاعون عن النبي صلى الله عليه وسلم ” إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها”؛ أخرجه البخاري. وإن دفع الأمراض بالتطعيم لا ينافي التوكل، وقد يكون ترك التطعيم إذا ترتَّب عليه ضررٌ محرمًا، كما قرَّره أهل العلم، قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله عن تطعيم الحمى الشوكية ” استعمال هذه الإبر ليس فيه بأس، ولا ينافي التوكل، بل هو من فعل الأسباب النافعة التي يدفع الله بها الشر”. إن أخذ التطعيم مستحب، وللإنسان أجر عظيم إذا كان ينوي بذلك حفظَ صحته وأسرته، وحفظ مجتمعه، فهو من باب الأخذ بأسباب الوقاية، وهي عبادة يؤجر عليها.