أعلن المدير العام للديوان الوطني للخدمات الجامعية، عادل مزوغ، أن الإصلاحات جارية لتحسين أداء الديوان من خلال اقتراح نصوص قانونية جديدة تُعيد النظر في سير عمله وتعزز مبادئ الشفافية وحرية التسيير، وأضاف أن المنصات الرقمية المعتمدة من قِبل الديوان قد مكّنت من حل العديد من الإشكالات وتوجيه الاعتمادات المالية بالشكل الذي يسمح بتقديم خدمات جامعية لائقة للطلبة.
وعقدت لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية، برئاسة زكريا بلخير، رئيس اللجنة، اجتماعا خُصِّص للاستماع إلى المدير العام للديوان الوطني للخدمات الجامعية، السيد عادل مزوغ. في كلمته الافتتاحية، ثمّن زكريا بلخير الجهود المبذولة من قبل الديوان الوطني للخدمات الجامعية، الذي يسهر على توفير خدمات جامعية لأكثر من 1.7 مليون طالب. وأضاف أن اللجنة تهدف، من خلال جلسات الاستماع هذه، إلى تثمين الجهود المبذولة وتحديد الاختلالات ورصد النقائص التي يواجهها الديوان عبر ولايات الوطن، وذلك قصد تداركها وبحث سبل معالجتها وفق الحلول والمقترحات المتاحة. خلال الاجتماع، قدّم المدير العام للديوان الوطني للخدمات الجامعية، عرضًا شاملاً حول هيكلة الديوان والخدمات التي يوفرها في مجالات الإيواء والإطعام والنقل وغيرها. وأوضح أنه تم، خلال الدخول الجامعي الجاري، استلام خمس إقامات جامعية جديدة عبر مختلف الولايات، إلى جانب استلام ثلاث مديريات وترميم منشآت أخرى، ما ساهم في تعزيز هياكل القطاع والتخفيف من حدّة الضغط على بعض الأحياء الجامعية، خاصة في المدن الكبرى. وأشار إلى أن الخطوات الكبيرة التي حققتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال رقمنة القطاع، سواء على المستوى البيداغوجي أو اللوجستي، قد أسهمت في معالجة العديد من الإشكالات وأعطت نتائج إيجابية على مستوى الخدمات الجامعية. وفيما يخص خدمات الإطعام، التي غالبًا ما تكون محل انتقادات وتساؤلات، أوضح أن الديوان عمل على تحسينها من خلال إنشاء منصة رقمية وتطبيق خاص برقمنة الإطعام من الجانبين الإداري والمحاسباتي، بما يسمح بتسيير المخزون من حيث المدخلات والمخرجات وتحسين مراقبة التسيير. وجاء في عرض المسؤول أن تقديم خدمة الإطعام على مستوى المطاعم الجامعية والإقامات أصبح يتم باستخدام بطاقة الطالب متعددة الخدمات المرتبطة بالمحفظة الإلكترونية (Wallet)، وهي تقنية تسمح بتحسين نوعية الخدمات ومعرفة العدد الحقيقي للوجبات المقدمة يوميًا على المستوى الوطني. أما بخصوص منحة الطالب، فقد بيّن المدير العام أنه تم رقمنة كافة التعاملات بالتعاون مع مؤسسة بريد الجزائر، مما سمح بتفادي التجاوزات، حيث استفاد منها أكثر من مليون طالب.
سامي سعد