مع GT XX الاختبارية، تعلن مرسيدس بأن المشهد القادم لن يشهد فقط كهرباء، بل كهرباء مفعمة بالعواطف والأداء.
حيث استعرضت مرسيدس إيه إم جي (Mercedes AMG) أجدد سيارة اختبارية لديها مرسيدس AMG GT XX الاختبارية، أول نموذج فائق الأداء كهربائي بالكامل يحمل هوية وشغف AMG مع صوت مستلهم من محرك V8، ليرفع سقف التوقعات نحو تجربة قيادة تأسر الحواس.
برغم أنها مجرد سيارة اختبارية، لكنها تُلمّح وبقوة إلى مستقبل سيارات AMG الكهربائية التي تحمل إسم ”AMG.EA“، وتعد بأن يكون منافسًا شرسًا في فئة السيارات الكهربائية الفائقة الأداء. تزخر هذه التحفة بأرقام مذهلة، فلقد تم تزويدها بـ 1,340 حصان من القوة، ما يسمح لها بتحقيق سرعة قصوى تصل إلى 360 كم/س. القوة تنبثق من نظام دفع رباعي متفوق يتكون من ثلاثة محركات كهربائية ضمن وحدتين متكاملتين (EDUs)، توزع القوة إلى جميع العجلات بذكاء لتوسيع الخيارات الديناميكية وتجربة قيادة فائقة الأداء. تعتمد سيارة مرسيدس AMG GT XX على تقنية شحن فائق السرعة، حيث تدعم نظام 800 فولت يمكنه استقبال حوالي 850 كيلوواط من القدرة في بعض مراحل الشحن، ما يجعلها قادرة على تغطية نحو 400 كم إضافية من المسافة خلال حوالي خمس دقائق فقط من الشحن السريع. هذا المستوى يفتح آفاقًا جديدة ويضيق الهوة بين السيارات الكهربائية والسوّاقة المحترفة. تتجاوز GT XX في تصميمها حدود الجمال البسيط، فهي تشبه أقصى تصميم لسيارة C111 المبطّنة بالأصفر البرتقالي الشهير. يُضاف لذلك، معامل سحب هوائي (Cd) يُقدّر بـ 0.198، مع عجلات بأغطية تنفتح وتغلق آليًا بحسب الحاجة للتهوية.
ورغم طبيعتها الكهربائية، استعادت AMG روح المحركات الأسطورية عبر محاكاة صوت V8 عبر مكبرات صوت موجهة من مصابيح أمامية. هذا الصوت مستلهم من شغف المحركات الصاخبة، وهذا ما وصفه أحد مسؤولي AMG بأنه: ”أفضل صوت محرك V8 طورناه على الإطلاق!“. بالطبع، المقصورة معدّة لتقليد تجربة تغيير التروس عبر مقبض تحكم ”بودس شيفتر“ يُحاكي استجابة ناقل الحركة الكلاسيكي.
داخل المقصورة، تبدو سيارة مرسيدس AMG GT XX الاختبارية كنموذج قيادي متفوق:
مقاعد سباقات GT3 خفيفة الوزن بتتبُّع دقيق للجسم.
حزام أمان سداسي النقاط وإضاءة برتقالية تعكس هوية AMG.
شاشة مزدوجة كبيرة وخفيفة تهدف لتوفير واجهة قيادة خالية من التعقيد.
رغم أنها مجرد سيارة اختبارية، إلا أن التقنية والأداء المرئي فيها يُعدان أقرب مما قد يتبادر إلى العقل العادي. إنها رسالة واضحة بأن AMG تتحرك بثقة نحو الكهربائية بدون التخلي عن تجربة الأداء الكلاسيكية. وبحسب توقعات الخبراء، فإن هذا الوجه سيظهر قريبًا في الإنتاج اعتبارًا من 2026 أو 2027، لتتنافس مباشرة مع لوسيد اير سافير، و بورش تايكان توربو جي تي .
