جاءت الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة، بالدعوة إلى الزواج والحثِّ عليه، قال الله تعالى: ” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ” الروم: 21. ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “…وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي”. رواه البخاري. فالحياة الزوجية عبارة عن عبادة لله تعالى، تُكْسَبُ فيها الأجور والحسنات، وتُرفَع فيها الدرجات، فلو كان الإنسان أعبدَ العُبَّاد على وجه الأرض، وأنقى الأنقياء، وأتقى الأتقياء، ولم يكن متزوجًا بغير عذر، فإنه لن ينال شيئًا من الحسنات والأجور، التي خصَّ الله بها المتزوجين، والتي منها:
أولًا: أجر النفقة على الأهل والأولاد: فكل نفقة ينفقها الزوج على أهل بيته، ينال عليها أجرًا عظيمًا؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ فِي سَبِيلِ اللهِ، وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ فِي رَقَبَةٍ، وَدِينَارٌ تَصَدَّقْتَ بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ، وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِكَ، أَعْظَمُهَا أَجْرًا الَّذِي أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِكَ” رواه مسلم، تخيَّلُوا معي! كم ينفق الواحد مِنَّا على أهل بيته في اليوم الواحد؟ وفي الشهر والسنة والسنوات؟ إنها أموالٌ كثيرةٌ، وكلها تتحوَّل بفضل الله إلى حسنات. لكن هذا الأجرَ مشروطٌ بأن تكون النفقةُ من المال الحلال؛ يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا” رواه مسلم.
ثانيًا: أجر المعاشرة الزوجية: فَطَر اللهُ تعالى الرجالَ على حُبِّ الشهوات من النساء، وجعل سبحانه الزواج وسيلةً لتحقيق هذه الفطرة، وتحصينًا للناس من الوقوع في الفواحش والزنا والمنكرات، وحفظًا للأنساب من الاختلاط، وغيرَها من غايات الزواج، فإذا عاشر الزوج زوجته بنيَّة وَضْع شهوته في الحلال، ونيَّة طلب الولد الصالح، فله في ذلك أجر وثواب، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ”، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيَأتِي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْرٌ؟ قَالَ: “أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ فِيهَا وِزْرٌ؟ فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلَالِ كَانَ لَهُ أَجْرٌ” رواه مسلم.
ثالثًا: التعاون على عبادة الله: أمر الإسلام بتعاوُن الزوجين على عبادة الله تعالى، ورتَّب على ذلك أجرًا عظيمًا، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعائه قائلًا: “رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ فَصَلَّى، ثُمَّ أَيْقَظَ امْرَأَتَهُ فَصَلَّتْ…وَرَحِمَ اللَّهُ امْرَأَةً قَامَتْ مِنَ اللَّيْلِ فَصَلَّتْ، ثُمَّ أَيْقَظَتْ زَوْجَهَا فَصَلَّى” سنن النسائي. هذا دعاء من رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرحمات، لكل زوجين يتعاونان على ما فيه مرضاة الله، من المحافظة على الصلاة في وقتها، والتعاونِ على التصدُّق بصدقة من الصَّدَقات، على الفقراء واليتامى والمساكين، والمشاركةِ في تربية الأولاد وصِلة الرَّحِم وإكرام الضيوف، وغيرِها من العبادات. تقول أُمُّنا عائشة رضي الله عنها: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم الليل، فإذا أراد أن يصلِّيَ الوتر أيقظني لأوتر” رواه احمد.
رابعًا: تربية الأبناء: من أعظم الغايات التي مِن أجلها شرع الله الزواج، إنجابُ الأبناء، وتربيتُهم على عبادة الله وطاعته، فيا سعادة من رزقه الله أولادًا يعبدون الله ويُوحِّدونه؛ ذلك لأنه ينتفع بهم في الحياة وبعد الممات، ففي الحياة ينتفع بطاعتهم وإحسانهم، وبعد الممات ينتفع بصلاحهم ودعواتهم، فتتوالى عليه في قبره الحسنات، يَرفع الله له بها الدرجات، ويَحُطُّ عنه الخطيئات، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ الرَّجُلَ لَتُرْفَعُ دَرَجَتُهُ فِي الْجَنَّةِ، فَيَقُولُ: أَنَّى هَذَا؟ فَيُقَالُ: بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ” سنن ابن ماجه. والولد الصالح ثمرة عظيمة من ثمار الزواج، ومن ثمار تعاون الزوجين على تربية أبنائهم، وتعليمهم وتأديبهم.