أنهى الديوان الوطني للخدمات الجامعية إلى علم كافة الطلبة الذين لم تقبل طلباتهم للاستفادة من خدمة الإيواء خلال هذا الموسم الجامعي 2026/2025 لعدم استيفائهم إحدى الشروط، أنه سيتم فتح باب الطعون على الأرضية الرقمية -بوابة الطالب- (دون عناء التنقل)، وذلك ابتداءً من تاريخ 16 سبتمبر 2025 إلى غاية 19سبتمبر 2025. على أن يتم الإعلان عن نتائج دراسة الطعون يوم 21 سبتمبر 2025. ودعا الديوان في بيان له، جميع الطلبة المعنيين إيداع الطعون حصريا عبر الأرضية الرقمية : https://progres.mesrs.webonou/باستخدام حساباتهم الشخصية. هذا وأعلن الديوان الوطني للخدمات الجامعية، عن الشروع في إنشاء لجان مختصة على مستوى المديريات الجهوية والمحلية، بهدف دراسة الطعون المودعة من طرف الطلبة المرفوضين من الاستفادة من الإيواء للموسم الجامعي 2025/2026. وجاء هذا القرار بعد تسجيل عدد معتبر من طلبات الإيواء التي تم رفضها عبر الأرضية الرقمية المخصصة لذلك، وتلقي عدة انشغالات من الطلبة، حيث أكد الديوان أن هذه الخطوة تندرج في إطار ضمان مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين. وحسب التعليمات، ستتكون اللجان من مديري الإقامات الجامعية، ورؤساء أقسام المراقبة والتنسيق، ورؤساء مصالح الإيواء بالمديريات، تحت إشراف مدير الخدمات الجامعية المعني، وبحضور نائب مدير الجامعة المكلف بالبيداغوجيا. وستتكفل هذه اللجان بإعلام الطلبة المعنيين بضرورة إيداع الطعون عبر المنصة الرقمية المخصصة للإيواء، واستقبال ودراسة الملفات حالة بحالة، ابتداء من يوم غد الثلاثاء 16 سبتمبر 2025، على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم الأحد 21 سبتمبر 2025. كما شدد الديوان، على ضرورة التأكد من دراسة جميع الطعون بكل عناية، مع إعداد محاضر رسمية تتضمن النتائج، ورفع تقارير مفصلة إلى المصالح المركزية مرفقة بجداول إحصائية دقيقة. وأكد ديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيانه، أن العملية تحظى بأهمية بالغة، داعيا إلى الإسراع في تنصيب هذه اللجان وضمان سيرها في أحسن الظروف خدمة لمصالح الطلبة.
سامي سعد