قسنطينة… نقص “سير غاز” يخلق أزمة لأصحاب السيارات

قسنطينة… نقص “سير غاز” يخلق أزمة لأصحاب السيارات

تعاني محطات التزود بالوقود بقسنطينة، من اكتظاظ كبير وطوابير طويلة، طيلة فترات اليوم، بسبب عدد قدرتها على استيعاب المركبات، التي تسير بالغاز المميع “سير غاز”، حيث لم تتمكن السلطات من مواكبة التوجه نحو استغلال هذا النوع من الطاقة بإنجاز محطات جديدة تلبي احتياجات المواطنين، ما تسبب في حدوث أزمة تزود، فيما اشتكى أصحاب محطات من تأخر التكفل بالطلبيات.

ووقفنا على وجود طوابير طويلة أمام أجهزة التزويد بالغاز عبر غالبية المحطات سواء العمومية منها أو الخاصة، حيث أفاد عمال بإحدى المحطات أنهم يعانون من ضغط كبير جراء توافد المئات من المركبات وازدحامها بالمحطة طيلة فترات اليوم، إذ أن مؤسسة نفطال تمنحهم حصتين على الأكثر في اليوم، في حين أنها غير كافية وتنفد بسرعة دون أن تلبي احتياجات جل أصحاب المركبات، موضحين أن سعة أكبر خزان غاز لا تتجاوز 30 ألف لتر وأن غالبية المحطات تتوفر على ذات سعة 20 ألف لتر  فقط، كما أنه لا يمكن إنجاز خزانين في محطة واحدة والقوانين تمنع إنجاز هذا النوع من الخزانات داخل المحطات التي تقع بالأوساط الحضرية، مشيرين إلى أن عدد المركبات التي تسير بالغاز قد تضاعف لكن السلطات المعنية لم تنتبه لهذا الأمر، لتكون النتيجة ازدحاما وضغطا يوميا بمختلف المحطات.

وذكر ملاك محطات تابعة للخواص، أن مؤسسة نفطال لا تلبي احتياجات كل محطة، إذ تم تسجيل تأخرات يومية في تموينهم بهذا النوع من الطاقة، وكثيرا ما تحدث ندرة بسبب المشكلة، كما أنها لا تقوم مثلما أكدوا بمنحهم حصة كاملة، إذ لا يتحصلون سوى على 12 أو 13 ألف لتر من أصل السعة الإجمالية للخزان التي تقدر بـ20 ألف لتر، فيما أكد مسير محطة أنهم يوجهون طلبيات إلى مؤسسة نفطال لكنها لا تلبيها وهو أمر سجل بحسبه في الشهرين الأخيرين فقط.

وذكر محدثونا، أن المحطة الواحدة تزود ما لا يقل عن 300 مركبة يوميا بسيرغاز، حيث أن أعداد المركبات التي تسير بهذه الطاقة قد تضاعفت بشكل كبير وهي في تزايد مستمر خلال الأشهر الأخيرة، حيث لجأ غالبية المواطنين إلى التحول إلى هذا النوع من الطاقة، بعد أن كان الأمر مقتصرا قبل سنتين فقط على سائقي الأجرة دون غيرهم، مؤكدين أن سنة 2019 قد سجلت قفزة نوعية في استخدام الغاز المميع، مؤكدين أن الخزان كان يكفي ليومين لتزويد جميع المركبات، لكنه أصبح ينفذ في أقل من 24 ساعة، ما أحدث اضطرابات في عملية التوزيع.

وذكر مصدر مسؤول بمؤسسة نفطال، أنه ومنذ إقرار الزيادات في أسعار البنزين تضاعف الضغط على المؤسسة، سواء من حيث الطلب على تركيب قارورات الغاز أو تزويد المحطات بسيرغاز، حيث تقوم المؤسسة بتلبية جميع الطلبات وتزويد مختلف المحطات بناء على مخطط توزيعي خاص، لكنه ذكر وجود بعض الاضطرابات في التموين من حين لآخر، لكن دون التسبب في حدوث ندرة.

أيوب. ح