قال إن 114 شركة تنشط بالجزائر..إسماعيل شيخون: “أزيد من 5 مليارات دولار حجم المبادلات التجارية بين الجزائر وأمريكا “

elmaouid

الجزائر- كشف رئيس مجلس الأعمال الجزائري- الأمريكي إسماعيل شيخون، أن حجم المبادلات التجارية بين الجزائر وأمريكا بلغ 5 مليارات ونصف المليار دولار تمثل فيها 3 مليارات و 200مليون دولار قيمة صادرات الجزائر

نحو أمريكا والتي لم تخرج عن نطاق المنتجات الطاقوية، فيما أكثر من ملياري دولار استوردتها الجزائر قمحا وتجهيزات مختلفة.

وأرجع إسماعيل شيخون، لدى استضافته في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى،  الثلاثاء،  أسباب تقلص قيمة المبادلات التجارية مقارنة بسنة 2009، حيث وصلت إلى 22 مليار دولار، إلى استغناء أمريكا عن المنتجات الطاقوية الجزائرية بعد أن تحولت من بلد مستورد إلى بلد منتج.

و في سياق متصل، كشف  المتحدث ذاته عن وجود 114 شركة أمريكية تنشط بالجزائر في مختلف القطاعات، مؤكدا أن هذا الرقم مرشح للارتفاع شريطة بذل المزيد من الجهد للقضاء على العراقيل البيروقراطية والإدارية التي لا تزال تؤرق المتعاملين الاقتصاديين الأمريكيين.

وأعاب إسماعيل شيخون على الجانب الإداري قائلا  “ما دمنا نلزم الطرف الأمريكي بنقل التكنولوجيا وتكوين الموارد البشرية وخلق مناصب الشغل فإننا مطالبون بتحسين مناخ الاستثمار”، مضيفا أن ” المنظور الأمريكي للاستثمار في الجزائر يتحفظ على   قاعدة 51/49  التي لا تشجع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للقدوم إلى بلدنا بالنظر إلى القيود المفروضة على حرية نقل استثمارهم “، داعيا إلى مراجعة هذه القاعدة بالنسبة لهذا النوع من المؤسسات وتطبيقها على القطاعات الإستراتيجية كالمحروقات فقط.

وبعد نجاح تجربة الشراكة الجزائرية الأمريكية في إنتاج البطاطا بالبيّض، كشف رئيس مجلس الأعمال الجزائري الأمريكي عن إنشاء شركة مختلطة الشهر القادم تنشط في مجال إنتاج القمح وأعلاف الأبقار، مبرزا أهمية الاستفادة من الخبرة الأمريكية القائمة على تكوين تعاونيات فلاحية قوية قادرة على تصدير المنتوج.

وعشية تنظيم لقاء جزائري أمريكي بالتعاون مع الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية بالعاصمة تمهيدا لتنظيم أسبوع جزائري- أمريكي اقتصادي ثقافي بواشنطن سبتمبر القادم، أكد شيخون حضور رئيس الغرفة الفلاحية الأمريكية  للتعرف على السوق الجزائرية وتقديم اقتراحات لتحسين المنتوج بما يتلاءم مع مواصفات بلده، كما سيكون اللقاء فرصة للمتعاملين الجزائريين لاكتشاف احتياجات الجانب الأمريكي من منتجات فلاحية على اعتبار أن المنتوج الفلاحي الوطني يتميز بنوعية جيدة وقابل للتسويق في أمريكا.