قال تعالى ” وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ ٱلْعَذَابَ إِلَىٰٓ أُمَّةٍۢ مَّعْدُودَةٍۢ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُۥٓ أَلَا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ ” هود 8.
قال تعالى ” ” وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ ” أي: إلى وقت مقدر فاستبطأوه, لقالوا من جهلهم وظلمهم ” مَا يَحْبِسُهُ”. ومضمون هذا, تكذيبهم به, فإنهم يستدلون بعدم وقوعه بهم عاجلا, على كذب الرسول, المخبر بوقوع العذاب, فما أبعد هذا الاستدلال!!.
“أَلَا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ ” فيتمكنون من النظر في أمرهم. “وَحَاقَ بِهِمْ ” أي: أحاط بهم ونزل ” مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ” من العذاب, حيث تهاونوا به, حتى جزموا بكذب من جاء به.
من تفسير ابن كثير