في ظلال أية

في ظلال أية

 

قال تعالى ” وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ ٱللَّهِ وَيَجْعَلُ ٱلرِّجْسَ عَلَى ٱلَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ قُلِ ٱنظُرُواْ مَاذَا في ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَمَا تُغْنِى الايَٰتُ وَٱلنُّذُرُ عَن قَوْمٍۢ لَّا يُؤْمِنُونَ ” يونس 100-101.

 

قال تعالى “وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ” بإرادته ومشيئته, وإذنه القدري الشرعي. فمن كان من الخلق قابلا لذلك, ويزكو عنده الإيمان, وفقه وهداه.
“وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ ” أي: الشر والضلال ” عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ ” عن الله أوامره ونواهيه, ولا يلقوا بالا لنصائحه ومواعظه: يدعو تعالى عباده, إلى النظر لما في السماوات والأرض. والمراد بذلك: نظر الفكر والاعتبار والتأمل, لما فيها, وما تحتوي عليه, والاستبصار. فإن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون, وعبرا لقوم يوقنون, تدل على أن الله وحده, المعبود المحمود, ذو الجلال والإكرام, والأسماء والصفات العظام.
” وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ ” فإنهم لا ينتفعون بالآيات لإعراضهم وعنادهم.

 

من تفسير ابن كثير