قال تعالى ” وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِين قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ” الأعراف 10-11.
يقول تعالى مخاطبا لبني آدم: ” وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ” بخلق أصلكم ومادتكم التي منها خرجتم: أبيكم آدم عليه السلام ” ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ” في أحسن صورة، وأحسن تقويم، وعلمه الله تعالى ما به تكمل صورته الباطنة، أسماء كل شيء. ثم أمر الملائكة الكرام أن يسجدوا لآدم، إكراما واحتراما، وإظهارا لفضله، فامتثلوا أمر ربهم، ” فَسَجَدُوا ” كلهم أجمعون “إِلَّا إِبْلِيسَ” أبى أن يسجد له، تكبرا عليه وإعجابا بنفسه. فوبخه اللّه على ذلك وقال: ” مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ ” لما خلقت بيديَّ، أي: شرفته وفضلته بهذه الفضيلة، التي لم تكن لغيره، فعصيت أمري وتهاونت بي؟ ” قَالَ ” إبليس معارضا لربه: ” أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ ” ثم برهن على هذه الدعوى الباطلة بقوله: ” خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ” وموجب هذا أن المخلوق من نار أفضل من المخلوق من طين لعلو النار على الطين وصعودها، وهذا القياس من أفسد الأقيسة، فإنه باطل من عدة أوجه.
من تفسير السعدي