في دراسة قامت بها مؤسسة متخصصة في الرقمنة… “الأفناك” يكتسبون شهرة واسعة على الشبكة العنكبوتية

في دراسة قامت بها مؤسسة متخصصة في الرقمنة… “الأفناك” يكتسبون شهرة واسعة على الشبكة العنكبوتية

اكتسب معظم لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم شهرة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بمناسبة تتويجهم بكأس أمم إفريقيا-2019 التي جرت بمصر وفق دراسة أجرتها مؤسسة “Sense Conseil” المتخصصة في مجال الرقمنة ومعرض الصحافة والويب منذ عام 2006.

استخدم القائمون على الدراسة أدوات مبتكرة لفحص وتحليل نشاطات عناصر الفريق الوطني التي “ألهبت” شبكات التواصل الاجتماعي طوال مشوارها البطولي، بمناسبة الدورة الـ32 لأكبر منافسة كروية في القارة السمراء واستخراج الاتجاهات الرئيسية لاهتماماتها.

وأسفرت هذه الدراسة التي تحصلت “واج” على نتائجها، أن قائد تشكيلة “الأفناك” رياض محرز كان اللاعب الأكثر شعبية على جميع مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر، مثل فايسبوك، تويتر وإنستغرام، بواقع 7.2 مليون معجب، يليه عدلان قديورة بـ 3.3 مليون ثم سفيان فيغولي بـ 2.9 مليون معجب، حيث استطاع نجوم “الخضر” جذب أكثر من 368 ألف معجب جديد في شهر واحد فقط على الفايسبوك.

كما استقطبت منشورات نجم نادي مانشستر سيتي الإنجليزي خلال العرس الكروي القاري أكبر عدد من التفاعلات، حيث تجاوزت 7.7 مليون من التفاعلات المحصلة.

وتصدرت لقطات الفيديو المرتبطة بالركلة الحرة التي سجلها محرز في الوقت بدل الضائع من مباراة نصف النهائي ضد نيجيريا (2-1)، قائمة أكثر المنشورات جاذبية على حسابه، باعتباره هدف حاسم وفي وقت حساس سمح لفريق “محاربي الصحراء” ببلوغ النهائي.

وتربع متوسط ميدان نادي نوتينغهام فوريست الإنجليزي، عدلان قديورة، على فئة أكثر اللاعبين نشاطا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، بتواجده في صدارة الترتيب برصيد 106 مشاركة خلال المنافسة القارية، يليه أحسن لاعب في الدورة، إسماعيل بن ناصر (89 مشاركة)، بينما حل المهاجم بغداد بونجاح في الصف الثالث بواقع 78 منشورا وهو صاحب أسرع هدف في الدورة خلال النهائي، حسب نتائج الدراسة التحليلية.

واعتمدت الدراسة على تحليل الكلمات الرئيسية والوسم (الهاشتاغ) الأكثر استخداما من قبل لاعبي “الخُضر” الذين يقدمون معلومات عن تفكيرهم، حيث استخرجت هذه الكلمات الرئيسية على وجه الخصوص: Victory ، RDV Can2019 ، Glory ، Hamdoulillah، Rage والهاشتاغ: AlgTan، dz، les verts.

ب/ص