الجزائر- رجحت مصادر مسؤولة في قطاع التربية الوطنية أن تقوم وزيرة التربية نورية بن غبريط بإلغاء الامتحانات الاستدراكية لتلاميذ الابتدائي والمتوسط وهذا في انتظار إجراء تقييم على مدى نجاعة هذه الامتحانات الاستدراكية في تحسين مستوى المتمدرسين.
وجهت وزارة التربية مراسلة تحمل رقم 101/2.2.0/17 مؤرخة في 1فيفري 2018 إلى كافة مديرياتها تطلب فيها معطيات إحصائية حول تقييم أثر الامتحانات الاستدراكية على مردود التلاميذ، حيث جاء فيها أنه وفق المنشور رقم 350 المؤرخ في 30 نوفمبر 2016، فإنه في إطار تقييم أثر الاختبارات الاستدراكية على نتائج الفصل الاول للتلاميذ المستفيدين منها في نهاية السنة الدراسية 2016\2017 لمرحلتي التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط وقصد معرفة مدى تقدمهم وتشخيص مستواهم وقدراتهم على مواصلة مسارهم الدراسي في المستوى الأعلى، فإن مديري المؤسسات التعليمية في الطورين الابتدائي والمتوسط مطالبون بموافاة وزارة التربية بالمعطيات الخاصة بالموضوع على بريدها الالكتروني وعن طريق الفاكس.
ودعت المراسلة المديرين إلى ضبط نتائج الفصل الاول للتلاميذ الذين استفادوا من الاختبارات الاستدراكية بداية من السنة الثانية ابتدائي على أن يمس الإجراء تلاميذ السنة الثالثة والرابعة ابتدائي بنقل إحصاءات عن التلاميذ الذين استفادوا من الاستدراك وعدد الناجحين بعد احتساب معدلات مواد الاختبارات الاستدراكية، على أن يمس هذا الاجراء ايضا تلاميذ السنة الأولى والثانية والثالثة متوسط بالكيفية نفسها حيث سيرفع للوزارة عدد التلاميذ الذين استفادوا من الاستدراك وعدد الناجحين بعد احتساب معدلات مواد الاختبارات الاستدراكية للموسم الدراسي 2016\2017، على أن يتم بعد إحصاء عدد التلاميذ المتحصلين على معدل يساوي أو يفوق 5 من 10 في نتائج الفصل الأول للسنة الدراسية 2017\2018 للتلاميذ الذين استفادوا من الاستدراك مع ذكر ملاحظات الأساتذة ورفعها أيضا لوزارة التربية.
وأكدت مصادر مسؤولة أن وزارة التربية بهذا التقييم قد تلغي هذه الامتحانات بالنظر إلى كونها لم تحسّن مستوى التلاميذ، حيث وفق عينة صغيرة عن مؤسستين تربويتين في الطور المتوسط فإن 18 تلميذا في الأولى متوسط دخلوا الاستدراك ونجحوا كلهم في الانتقال إلى المستوى الاعلى في الموسم الدراسي السابق، لكن هذا العام لم يحصل أي منهم على المعدل في السنة الثانية متوسط أي النسبة 0٪، والشيء نفسه للسنة الثانية متوسط 15 تلميذا نجحوا في الاستدراك ولم ينجح منهم أي تلميذ في السنة الثالثة متوسط هذا العام.
وأكدت المصادر ذاتها أن الأساتذة والمديرين مع فكرة إلغاء الامتحانات الاستدراكية لعدم فائدتها على التلاميذ والمتمدرسين عموما في مختلف الاطوار بدليل عدم نجاحهم لدى انتقالهم للطور الاعلى، ما يجعل عملية رسوبهم أمرا إجباريا من أجل منح لهم المزيد من الفرصة لفهم البرنامج الدراسي قبل الانتقال إلى المستوى الاعلى.
وعممت الامتحانات الاستدراكية لتشمل كل المستويات حيث مست حتى الطور الثانوي بعد أن أعلمت مديريات التربية مؤسساتها بتنظيم دورة استدراكية لتلاميذ السنتين الأولى والثانية ثانوي تُجرى للراسبين المتحصلين على معدل عام من 9.50 إلى 9.99 ، الذين لم يتمكنوا من الإنتقال إلى السنوات المقبلة، وتجرى الامتحانات الإستدراكية في المواد التي لم يتحصلوا فيها على نقاط أعلى من 10 مع نهاية كل موسم دراسي.