فلسطين.. “جوهرة” الفن المصري الرفيع

فلسطين.. “جوهرة” الفن المصري الرفيع

قدم الشيخ إمام أغانٍ كثيرة، تمجد نضال الشعب الفلسطيني، من خلال قصائد لشعراء فلسطينيين ومصريين تناولوا قصة المقاومة، منذ النكبة، حتى إخراج المقاومة من لبنان.

فلسطين ومقاومتها عظيمةٌ، وشهيدها غالٍ على قلب كل مصري وطني، ليس في الأمر عواطف، ولا تفضُّل من أحد على أحد، بل هي المصائر المشتركة والقدر، الذي فرضته الجغرافيا، وفرضته وحدة العرق والثقافة والدين، ومن كافة الجوانب فلسطين مصرية، ومصر فلسطينية، رغم أنف الصهاينة والأمريكان، وأعوانهم من “المأجورين” هنا أو هناك.

تلك المعاني فهمها “المماليك”، الذين خرجوا بخيولهم وسيوفهم لحماية الأرض المقدسة من زحف “المغول” تحت قيادة “سيف الدين قُطُز”، وقبلهم فهمها الأيوبيون لما دخل “صلاح الدين” إلى مصر ليحررها من عميل الصليبيين الوزير “ضرغام”، ودخل فلسطين ليحرر بيت المقدس، فهو كان يعلم أن مصَر مُعَلّقٌ مصيرها بفلسطين، وفلسطين مُعلّقٌ مصيرها بمصر.

مبدعون وطنيون

وهذه المعاني فهمها المبدعون المصريون الوطنيون، منذ نكبة 1948، وهنا لن نناقش خيبات الساسة والعسكريين، بل نقترب من “فلسطين” التي أحبَّها وصَوَّرها المبدعون في قصائد وقصص قصيرة، وأفلام سينمائية، استطاعت الإبقاء على “جوهرة” العروبة، حيّةً في وجدان الأجيال المتعاقبة، والفيلم الأول الذي واكب النكبة في العام 1948، هو “أرض السلام” وشارك فيه عمر الشريف وفاتن حمامة وغيرهما من نجوم السينما في مصر.

وفيه سرد للمقاومة البطولية التي أبداها الشعب الفلسطيني في مواجهة عصابات الصهاينة المدعومة من الجيش البريطاني، وفيه ذِكرٌ للبطولات التي قام بها المتطوِّعون من مصر، وقد سبق البطل “أحمد عبد العزيز” الجميع إلى فلسطين ومعه كتائب المتطوِّعين، قبل أن يرسل الملك فاروق الجيش بصفة رسمية، وحارب “أحمد عبد العزيز”، ورجاله وحقق انتصارات كبيرة، ووافاه الأجل برصاصة من مقاتل مصري، بطريق الخطأ، كان يظنه واحدًا من الصهاينة.

وقدمت السينما المصرية في الحقبة نفسها أفلامًا، اهتمت ببطولات الجيش، وفي الفترة التي أعقبت 23 جويلية 1952، ظهرت في السينما قصة “الأسلحة الفاسدة” التي اعتبرها الضباط الأحرار، السبب في هزيمة الجيش المصري في فلسطين.

والفيلم المهم الذي حاول تقديم صورة حقيقية وصادقة عن المقاومة الفلسطينية، المتواجدة في لبنان في فترة الاجتياح الإسرائيلي لبيروت والجنوب، هو: “ناجي العليّ” الذي أنتجه الفنان “نور الشريف”، وأخرجه عاطف الطيب، وقام فيه بدور الفنان ناجي العليّ، رسام الكاريكاتير الفلسطيني الذي اغتاله “الموساد” في لندن، حتى يخرس صوته المزعج لدولة الكيان.

وكما كتب “الأبنودي” ديوانه: “الموت على الإسفلت”، كتب ديوان: “المشروع والممنوع”، وفيه فضحٌ لحلفاء الصهاينة في الوطن العربي، وقبلها كتب أغنية: “المسيح”.

والشاعر “أحمد فؤاد نجم” ومعه “الشيخ إمام” قدّما في فترة حصار المقاومة الفلسطينية في لبنان، أغانٍ كثيرة، تمجد نضال الشعب الأبيّ، وغنى الشيخ إمام أغانٍ لشعراء فلسطينيين ومصريين، تناولوا قصة المقاومة، منذ النكبة، حتى إخراج المقاومة من لبنان.

وغنى هذه الأغاني في حفلات أحياها في باريس وتونس والجزائر والجنوب اللبناني، ومعروف أن فريقًا من مناضلي اليسار المصري انضمّ إلى المقاومة الفلسطينية اللبنانية في فترة حصار الصهاينة لبيروت، منهم المطرب “عدلي فخري”، وعدد من الشعراء، منهم شاعر العامية سمير عبد الباقي.

تجربة جادّة

وظلّ الفنانون والأدباء المصريون يعتبرون إسرائيل العدوّ الأوّل، ولما تصاعد النضال الفلسطيني في “غزّة”، وغيرها من الأراضي المحتلة، قدّم عمار الشريعي وآمال ماهر، أغنية “عربية يا أرض فلسطين”، وقد تم استخدامها لامتصاص غضب الشارع المصري المتعاطف مع الشعب الفلسطيني المناضل.

وعقب “السابع من أكتوبر 2023″، أعلن فنانون مصريون تعاطفهم مع الشعب الفلسطيني، وسقط آخرون من الفنانين في عار الجهل والبلادة بالتقليل من الدور العظيم للمقاومة الفلسطينية، منهم “بيومي فؤاد” الذي عاقبه الجمهور المصري على موقفه، وأسقط فيلمًا له كان معروضًا في موسم عيد الفطر، وجعل منتجين سينمائيين يلغون تعاقداتهم معه.

ق/ث