الجزائر- كشفت مصادر مطلعة أن مراكز الإغفال والتصحيح عبر مختلف ولايات الوطن وجدت عجزا في عدد الاساتذة المكلفين بتجميع وإغفال أوراق الإجابة الخاصة بامتحانات شهادة البكالوريا وهذا بعد الغيابات المسجلة في
عدد الحراس وحتى في المصححين ما جعل الجهات الوصية تستنجد بمعلمي الابتدائي لضمان انطلاق التصحيح في 23 جوان الجاري.
واستنكر معلمو المدارس الابتدائية استدعاءهم لملء ثغرات سوء التسيير في كل مرة حيث نقلوا في إرسالية رفعوها إلى وزيرة التربية أن استغلالهم من قبل مديريات التربية أضحى لا يطاق.
وياتي هذا فيما حددت وزارة التربية 23 جوان الجاري لانطلاق تصحيج أوراق إجابات البكالوريا لدورة جوان 2017 والتي ستكون كالآتي وفق التصحيح النموذجي الصادرة عن وزارة التربية: حيث قبل أن تصل ورقة المترشح إلى الأستاذ المصحح، تمر بعدة أمكنة ومراحل أهم هذه الإماكن مراكز الإغفال الجهوية ومراكز التصحيح “، أولا: مراكز الإغفال حيث تقوم الأمانة في المركز بتشفير الأوراق (إغفال) بأرقام (كود) وكل ورقة تحتوي على رقم إغفال، أين يُوضع؟ يوضع الرقم في منطقتين من الورقة، أعلى الورقة حيث نجد بيانات المترشح، والرقم نفسه في الجهة التي بها إجابة المترشح، علما أن رقم الإغفال لا يكتب بالسيالة أو القلم على الورقة وإنما في ملصقة ذات لون معين.
وتؤكد وزارة التربية أنه يُنزع الجزء العلوي من كل ورقة (أي الجزء الذي فيه بيانات المترشح) وبعد عملية التشفير، يُشكل من هذه الأوراق عدد معين من اللجان، كل لجنة تضم تقريبا من 150 إلى 160 ورقة من مختلف المؤسسات، منظمة في شكل حزم كل حزمة تحتوي على 20 ورقة، أي كل لجنة تحتوي على 8 حزمات، فيما توضع كل لجنة في كيس بلاستيكي يكتب عليه المادة رقم اللجنة، عدد الوثائق، الغيابات، كما يجد الاستاذ داخل الكيس وثائق خاصة بصب النقاط.
إلزامية عقد لقاء بين المفتشين والمصححين حول خطة التصحيح
وبحسب الوزارة ذاتها فإنه بعد إرسال اللجان إلى مراكز التصحيح، فإنه في البداية تقوم أمانة المركز بتحضير الحجرات الخاصة بالتصحيح بحسب المواد وعدد الاساتذة، مثلا في مادة الفيزياء نجد حجرتين أو ثلاثا كل حجرة بها عدد معين من الاساتذة وأساتذة مقومين، وذلك بحسب القائمة التي وضعتها أمانة المركز.
وفي اليوم الأول الذي يلتقي الاساتذة المصححون والمفتشون والاساتذة المقومون، مثل يوم الجمعة 23جوان 2017 في التصحيح النموذجي يعرض عليهم التصحيح النموذجي وسلم التنقيط ويكتب الاستاذ المقوم التصحيح على السبورة وكل الإجابات المحتملة حتى يكون كل الأساتذة على دراية بها لتفادي أوجه الاختلاف تتم مناقشتها وتوزيع النقاط ويتم الاتفاق على تصحيح واحد والعمل به لتصحح مجموعة من الاوراق حوالي 20 ورقة تصحيح جماعي وبعدها يبدأ التصحيح الأول حيث تسلم لجنة لكل أستاذ، داخل الكيس يوجد الوثائق الخاصة بصب النقاط، وثيقة لكل 20 ورقة، كما يوجد في هذه الوثيقة أرقام إغفال الأوراق، علامة التمرين الاول، التمرين الثاني، الوضعية الادماجية، العلامة الكاملة وعلى الاستاذ المصحح أن يدقق في ورقة المترشح دون أن يلمسها بالسيالة يضع النقاط على الوثيقة…هكذا حتى ينتهي من اللجنة، يسلمها للمسؤول يمضي، وينتظر التصحيح الثاني حيث يستلم لجنة أخرى.
أما التصحيح الثالث فيكون للأوراق التي يكون فيها الفرق بين التصحيحين أكثر من ثلاث نقاط بحسب الاتفاق، وإذا وصلت لجنة معينة 20 بالمئة إلى التصحيح الثالث، يعاد تصحيحها كاملة.
وعن طريقة حساب علامة المترشح، فبحسب الوصاية فإنه تجمع علامة التصحيح الاول + التصحيح الثاني ” إذا تحصل مترشح في التصحيح الاول 10 والتصحيح الثاني12 تكون علامة المترشح 11، أما اذا تحصل المترشح في الأول على 10 وفي الثاني على14 هنا تصحح ورقة المترشح للمرة الثالثة، مثلا تحصل في الثالث على 11 وتحسب علامته كالتالي “معدل التصحيح الثالث مع أقرب علامة هنا 10+11 فتكون علامته 10.5.