ضمن سلسلة “رمضان والإنتاج المعرفي”.. معهد المخطوطات العربية يحتفي بالشيخ الأخضري

ضمن سلسلة “رمضان والإنتاج المعرفي”.. معهد المخطوطات العربية يحتفي بالشيخ الأخضري

احتفت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو” بالشيخ عبد الرحمن الأخضري، سليل منطقة بسكرة، حينما قدّم معهد المخطوطات العربية “الدرة البيضاء في أحسن الفنون والأشياء”، التي انتهى الأخضري من نظمها في رمضان المعظم.

تعد أرجوزة “الدرة البيضاء” منظومة علمية وفقهية من منظومات القرن العاشر الهجري، ونموذجا للتكامل والتداخل المعرفي بين علمي الحساب والفرائض تنظيرا وتطبيقا في الحضارة العربية الإسلامية.

احتفى معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”، بمنظومة “الدرة البيضاء في أحسن الفنون والأشياء” للشيخ عبد الرحمن الأخضري، وذلك ضمن سلسلة “رمضان والإنتاج المعرفي”، التي أطلقها المعهد للتعريف ببعض المؤلفات التراثية التي ألفت في رمضان.

وصاحب “الدرة البيضاء” هو أبو زيد عبد الرحمن بن محمد الصغير بن محمد بن عامر البنطيوسي البسكري الأخضري المالكي الأشعري، الشيخ الإمام الفقيه المنطقي البلاغي.

ولد على أرجح الروايات سنة 920 هجرية (1514 ميلادية) بمدينة بنطيوس (تبعد عن بسكرة بـ 30 كم)، ونشأ بها نشأة علمية، ورحل إلى جامع الزيتونة (تونس) ثم قسنطينة (الجزائر) لتلقي العلم، وعاد بعدها ليستقر بموطنه، واختلف في تاريخ وفاته، فقيل سنة 953هـ، وقيل 983 هـ، وقبره بمسقط رأسه بزاوية بنطيوس.

وتنوّعت مؤلفات الأخضري بين المتون وشروحها، ومنها: “المختصر” في العبادات على مذهب مالك، و«الجوهر المكنون في صدق الثلاثة فنون” في المعاني والبيان والبديع، وشرحه، و”السلم المرونق في المنطق” وشرحه، و”السراج” في علم الفلك، و”الدرة البيضاء” وشرحه، وغيرها.

وعن “الدرة البيضاء” يقول الأكاديمي الجزائري د – يوسف خنفر، إن الأخضري نظّمها “وهو ابن عشرين سنة، يوم كان تلميذا على يد والده، حيث يقول في شرح الدرة البيضاء (كنت في تعليمي هذا الفن عن والدي رحمه الله مشافهة ولم آخذه بقراءة…وكان وضع هذا النظم في أول تعلمي…)”. وهذا ما ينقلنا إلى أمر لم يشر إليه معهد المخطوطات العربية، وهو أن عبد الرحمن الأخضري هو ابن العلامة محمد الصغير الأخضري وتلميذه، وحفيد محمد بن عامر الأخضري السلمي، وكلاهما من العلماء والفقهاء والمؤلفين.

وحسب المعهد، فإنّ أرجوزة “الدرة البيضاء” تعدّ منظومة علمية وفقهية من منظومات القرن العاشر الهجري، ونموذجا للتكامل والتداخل المعرفي بين علمي الحساب والفرائض تنظيرا وتطبيقا في الحضارة العربية الإسلامية، فقد تضمنت المنظومة ثلاثة أقسام، وهي: مبادئ علم الحساب، وقواعد علم المواريث، ومسائل عملية لعلم المواريث. وتقع المنظومة في تسعين وأربعمائة بيتا بخلاف المقدمة.

ق\ث

May be a graphic of text