إن الاستعداد لرمضان يكون من شعبان، فكيف يستعد النبي صلى الله عليه وسلم لرمضان ويعد غيره؟. فقد روى الإمام البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول: لا يفطر، ويفطر حتى نقول: لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر منه صيامًا في شعبان”. وتخبرنا عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستكمل صيام شهر كاملًا إلا رمضان، وأنه لم يصم غالبية أيام شهر إلا شعبان، فما الحكم من إكثار النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم في شعبان؟
الحكمة الأولى: استغلال شهر غفلة الناس، وشهر عرض الأعمال على رب العالمين. سأل أسامة بن زيد النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “يا رسول الله، لم أرَكَ تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال صلى الله عليه وسلم: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم” رواه النسائي.
الحكمة الثانية: قضاء رمضان الفائت. فمن كان عليه قضاء أيام من رمضان الفائت لسبب من الأسباب؛ كالمرض، أو الحمل، أو الرضاع، أو السفر، أو الحيض … فشعبان فرصته للمبادرة بالقضاء، قبل دخول رمضان؛ عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان يكون عليَّ الصوم من رمضان، فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان” رواه البخاري، ما تستطيع قضاءه إما للتفرغ للنبي صلى الله عليه وسلم، وهذا نستفيد منه عظم حق الرجل على المرأة، أو لسبب آخر كالمرض ونحوه. وفي شعبان تتهيأ لها الظروف للقضاء؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم صائم، فتقضي ما فاتها من جهة، وتصوم شعبان استعدادًا لرمضان من جهة أخرى.
الحكمة الثالثة: التهيؤ لاستقبال رمضان. النبي صلى الله عليه وسلم يتهيأ لاستقبال رمضان، ويهيئ أصحابه لذلك من خلال:
– الإكثار من الصوم: كما سلف معنا، وكذلك كان السلف الصالح يكثرون من الصيام في شعبان، حتى إذا جاء رمضان لم يجدوا فيه تلك المشقة الكبيرة.
– الإكثار من قراءة القرآن الكريم: حتى إذا جاء رمضان تمرنت ألسنتنا على قراءته، ويكون لساننا رطبًا من ذكر الله، فنزداد خيرًا عظيمًا في رمضان.
– التمرن على الصدقة: حتى إذا جاء رمضان تمرنت قلوبنا وأيدينا على الإنفاق.
– التمرن على قيام الليل: ولو قليلًا، حتى إذا جاء رمضان، سهل علينا القيام حتى نفوز بالخير الكبير، وعلى هذا القياس في سائر الطاعات.