لتعزيز ريادتها الرقمية نحو آفاق جامعة الجيل الرابع

شراكة استراتيجية لترسيخ التحول الرقمي والأمن السيبراني بجامعة الجزائر 3

شراكة استراتيجية لترسيخ التحول الرقمي والأمن السيبراني بجامعة الجزائر 3

تواصل جامعة الجزائر 3 بخطوات ثابتة، تجسيد مشروع المؤسسة والانتقال السلس نحو جامعة من الجيل الرابع (4.0).

وفي هذا الإطار، عقد مكتب استراتيجية الرقمنة (BSN)، الاثنين، اجتماعا في رئاسة الجامعة، حيث ترأس الاجتماع رئيس المكتب، البروفيسور نوفيل حديد، وبحضور مدير الجامعة وأعضاء المكتب من نواب المدير والعمداء والأمين العام للجامعة والإطارات والمهندسين المعنيين. تم خلال الجلسة، استقبال وفد من مؤسسة بروكسيلان (Proxylan)، المؤسسة الفرعية التابعة لمركز البحث في الإعلام العلمي والتقني (CERIST)، حيث قدم الوفد عرضا مفصلا حول المؤسسة وخدماتها، خاصة خدمات الأمن السيبراني، في إطار استعدادات الجامعة للحصول على شهادة الإيزو 27001. وحسب بيان للجامعة، فإن هذه الشراكة مع مؤسسة رائدة ومصنفة ضمن قاعدة بيانات Web of Science (WOS) والمتخصصة في الأمن السيبراني والرقمنة، تمثل شراكة استراتيجية محورية. فبالإضافة إلى دعم الابتكار الطلابي ومرافقة النماذج الأولية في حاضنة الجامعة، يهدف التعاون إلى دمج أحدث التقنيات لضمان بيئة جامعية آمنة وحديثة. وقد تمحور الاجتماع حول مجموعة من الإجراءات الملموسة التي تضع الأمن والابتكار في قلب أولوياتنا. وتضمنت هذه الإجراءات: إطلاق دراسة لمنصة تدقيق الأمن السيبراني موطّنة محليا على مستوى الجامعة، وإجراء تدقيق شامل يغطي الجوانب البشرية (التوعية)، والمادية (متطلبات معيارISO 27001)، والقانونية (القانون 18-07). كما تم النظر في دمج نظام متطور لتخطيط الموارد (ERP) خاص بالجامعة. كما أكدت الجامعة التزامها بتطوير الكفاءات البشرية، من خلال خطة تدريب ومرافقة تشمل شهادات معيارية (مثل ISO 27001) في تطوير الويب والشبكات. كما تمت مناقشة إمكانية تنظيم دورات تكوينية وأيام تحسيسية لفائدة موظفي الإدارة، لتعزيز الوعي برهانات التحول الرقمي. وفي الختام، أكد مكتب الاستراتيجية الرقمية (BSN) أن كل هذه المبادرات تهدف إلى تحديد الاحتياجات والأولويات بدقة والاستجابة بشكل مباشر لاستراتيجية الجامعة الطموحة، في ظل التزام جامعة الجزائر 3 ببناء بيئة تعليمية متكاملة، آمنة، ومبتكرة، تخدم نجاح جميع منتسبيها.

سامي سعد

Peut être une image de une personne ou plusPeut être une image de une personne ou plusPeut être une image de une personne ou plusPeut être une image de une personne ou plusPeut être une image de étudier et textePeut être une image de étudier et texte