القرآن العظيم يتميَّز بنظْمه البديع، المخالف لكل نظمٍ معهود في لسان العرب وفي غيرها؛ لأن نظمه ليس من نظْم الشعر في شيء، وكذلك قال ربُّ العزة الذي تولَّى نظْمه ” وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ ” يس: 69. وفي صحيح مسلم: أن أُنيسًا أخا أبي ذرٍّ قال لأبي ذرٍّ: لقيت رجلاً بمكة على دينك، يزعم أن الله أرسلَه، قال أبو ذر: فما يقول الناس؟ قال يقولون: شاعر، كاهن، ساحر – وكان أنيس أحد الشعراء – قال أُنيس: لقد سمِعت قول الكهنة، فما هو بقولهم، ولقد وضَعت قوله على أقراء الشعر – أي: على بحوره وأوزانه التي تَجمعه – فلم يَلتئم على لسان أحد بعدي أنه شعر، والله، إنه لصادق وإنهم لكاذبون.
وكذلك أقرَّ عُتبة بن ربيعة أنه ليس بسحرٍ ولا شعر، لَمَّا قرأ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم “حم فُصِّلت”. كما يتميَّز القرآن بأسلوبه المخالف لجميع أساليب العرب؛ من حيث ما يتميَّز به من الخصائص والسمات الأسلوبية التي تميِّزه عما سواه من كلام العرب؛ سواء في ألفاظه أو تراكيبه؛ وذلك أن لكل كاتب أسلوبًا خاصًّا يُميزه عن غيره؛ ذلك بلزومه لازمة أسلوبية بعينها، فيكون له من السمات والخصائص الأسلوبية ما يُميزه عن غيره. أما القرآن، فقد عُرِف بخصائصه الأسلوبية العديدة التي تميَّز بها عن سائر أساليب الفُصحاء والبُلغاء من العرب؛ مما جعل له نمطًا فريدًا، وأسلوبًا متميزًا عن غيره من كلام العرب، على اختلاف أنواعه وضروبه بين شعرٍ ونثرٍ. فتميَّز القرآن – بأسلوبه الخاص في مطالع سوره – بتوظيف الحروف المقطَّعة، والقسم، وغير ذلك، كما تميَّز في مقاطعه باعتماد نظام الآية، مخالفًا نظام البيت الشعري والجملة النثرية المعهود في كلامهم، كما تميَّز بأنواع من الجَرْس والتأثير تُخالف المعهود من أوزان الشعر وأسجاع العرب في كلامهم، فلم يَغلب عليه السجع، ولم يتكلَّفه؛ وإنما جاءت فواصله منسجمةً متوازنة، عَذبة الجَرْس والنَّغم. كذلك فقد تميَّز بأساليبه، فلم يَقتصر على الأسلوب العقلي المنطقي الجاف، ولم يعتمد الأسلوب الوِجداني العاطفي وحْده؛ وإنما مزَج في خطابه بين خطاب العقل والوِجدان، فدعا إلى التفكُّر والتأمُّل، فقال: “أَفَلَا تَعْقِلُونَ” البقرة: 44.
من مقالات الباحث عبد الدائم كحيل