سلال يستجيب لمطالب مساعدي التربية الرئيسيين 

elmaouid

الجزائر- كشف الوزير الاول عبد المالك سلال  عن تسوية وبصفة استثنائية وضعية مساعدي التربية الرئيسيين مع التحويل التلقائي لمناصبهم المالية، وهذا يعد مكسبا كبيرا في المسار المهني للمعنيين.

وأوضح عبد المالك سلال في رد له على  سؤال كتابي للنائب البرلماني حسين عريبي  عضو لجنة الدفاع الوطني وعضو جبهة العدالة والتنمية، أنه تم تسوية وضعية مساعدي التربية الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة مساعد تربية رئيسي خلال الفترة الممتدة من 2008 إلى 2012 وذلك بإدماجهم في رتبة مساعد رئيسي للتربية ” .

وبحسب سلال” فإنه بعد المرسوم التنفيذي رقم 06/315 المؤرخ في 11 أكتوبر سنة 2008 المتضمن القانون الاساسي الخاص بالموظفين المنتمين للاسلاك الخاصة بالتربية الوطنية المعدل والمتمم للاطار القانوني الذي يحدد مختلف الحقوق والواجبات المرتبطة بفئة المساعدين والمساعدين الرئيسسين للتربية، وفضلا عن مختلف الاحكام القانونية الاخرى التي تحكم وتنظم سير مسارهم، ووفقا لمضمون لهذا المرسوم التنفيذي يتم التوظيف لفئة مساعدي التربية عن طريق المسابقة على أساس الاختبار من بين المترشحين الذين يثبتون مستوى السنة الثالثة ثانوي مستكملة وهو المستوى التإهيلي الذي يوافق الصنف 7 وفقا لشبكة مستويات التأهيل المنصوص عليها في أحكام المرسوم الرئاسي رقم07/304المؤرخ في 29 سبتمبر سنة 2007 المحدد للشبكة الاستدلالية لمرتبات الموظفين ونظام دفع رواتبهم المعدل والمتمم.”

وأوضح  ” بالنسبة لفئة المساعدين الرئيسيين للتربية، المصنفة في الصنف 8، فإنه يتم التوظيف عن طريق الترقية الداخلية من  بين مساعدي التربية الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة بعد اجتياز امتحان مهني او على سبيل الاختيار بعد التسجيل في قائمة التأهيل من بين مساعدي التربية الذين يثبتون 10سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

وبحسب  المسؤول ذاته “فإنه  لغرض ضمان الترقية المستمرة لهذه الفئة من الموظفين، فتم منحهم بموجب المرسوم التنفيذي رقم12/40المؤرخ في29 ماي سنة 2012، المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم08/315 سالف الذكر ، الحق في الاستفادة من الترقية الى رتبة مشرف التربية، المصنفة في الصنف11 شريطة  توافر الضوابط المقررة قانونا، حيث تتم عملية الالتحاق برتبة مشرف التربية عن طريق الامتحان المهني من بين المساعدين الرئيسيين للتربية الذين يثبتون 5سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة أو عن طريق الاختبار بعد التسجيل في قائمة التاهيل من بين المساعدين الرئيسيين للتربية الذين يثبتون 10سنوات من الخدمة الفعلية.”

واضاف  “إنه من المفيد التذكير أنه وقصد التكوين الاولي لرتبة مشرف التربية، فقد تم إدماج في هذه الرتبة المساعدين الرئيسيين للتربية الحاملين لشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية او شهادة معترف بمعادلتها وذلك طبقا للاجراءات التي تضمنتها احكام المادة 84 مكرر8 من  المرسوم ذاته.”

وقال “إن رتبة مشرف رئيسي للتربية صنف11، والتي انشئت لضمان ترقية مساعدي التربية ومشرفي التربية لغرض ضمان تطور مسارهم المهني ونزولا عند مطالب الشركاء الاجتماعيين تعد رتبة مخصصة للترقية الداخلية لذلك فإن فتح هذه الرتبة للترقية فيها أمام حاملي شهادة ليسانس ، يعد مخالفا لاحكام المرسوم الرئاسي رقم 07/304 الذي يصنف حاملي شهادة ليسانس في الصنف 12 وليس 11.”

كما اوضح “انه فيما يتعلق بالرتب الايلة للزوال، فإن الموظفين المنتمين إلى هذه الرتب وعلى غرار باقي موظفي الاسلاك الاخرى يتمتعون بكافة الضمانات والحقوق التي تؤهلهم للترقية في مسارهم المهني، لاسميا وأن التعليمة  رقم 509 المؤرخة في 25ماي سنة 2014، قد أكدت على ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات الضرورية لتجسيد  وتسهيل عملية انتقال الموظفين المنتمين إلى هذه الرتب إلى رتب أعلى، وذلك من خلال التحويل التلقائي لمناصبهم المالية، خاصة وأنه لا يمكن اللجوء للتوظيف الخارجي بها.

ويظهر جليا مما سبق- بحسب سلال- أن فئة المساعدين والمساعدين الرئيسيين للتربية وعلى غرار باقي الفئات الأخرى من الموظفين تتمتع بكل الامتيازات والحقوق والضمانات القانونية والتنظيمية الكفليلة بضمان سير حياتهم المهنية بصفة منتظمة ومستمرة وأن الامتيازات التي منحت لهذه الفئة دليل قاطع على الاهتمام البالغ والمجهودات المعتبرة التي بذلتها الحكومة لفائدتها، مع التأكيد على أن التكفل بمكافة الانشغالات المهنية والاجتماعية لمختلف أسلاك قطاع التربية الوطنية يعد من أولويات الحكومة.