والتنسيق المستمر مع الولاة للتكفل بما قد يتم تسجيله من احتياجات

سعداوي يجنّد مدراء التربية للمتابعة الشخصية على جاهزية مراكز إجراء امتحانات البكالوريا والبيام

سعداوي يجنّد مدراء التربية للمتابعة الشخصية على جاهزية مراكز إجراء امتحانات البكالوريا والبيام
  • تعليمات لتخصيص قاعة توضع فيها الكراريس المسترجعة

أسدى وزير التربية الوطنية، محمد صغير سعداوي، تعليمات صارمة لمدراء التربية للوقوف شخصيا على الترتيبات والتدابير الميدانية المتخذة لضمان جاهزية مراكز اجراء الامتحانات الرسمية “البكالوريا” و”البيام”، من جميع الجوانب، المادية واللوجيستية والتأطير، لاستقبال وتأطير المترشحين في أحسن الظروف.

وقد ترأس وزير التربية الوطنية، الدكتور محمد صغير سعداوي، مساء الأحد, ندوة وطنية من مقر الوزارة بالمرادية، عبر تقنية التحاضر المرئي، حضر أشغالها إطارات من الإدارة المركزية، وإطارات من الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، ومديرو التربية، خُصِّص للوقوف على جاهزية مديريات التربية واستكمالها لكافة الترتيبات المرتبطة بتنظيم الامتحانات المدرسية الوطنية، تنفيذا للتوجيهات المقدمة لهم في هذا الشأن، بالإضافة إلى نقاط أخرى. وللوقوف على جاهزية مديريات التربية لتنظيم الامتحانات المدرسية، استمع الوزير إلى عروض قدّمها مديرو التربية حول الترتيبات والتدابير الميدانية المتخذة لضمان جاهزية مراكز الإجراء، من جميع الجوانب، المادية واللوجيستية والتأطير، لاستقبال وتأطير المترشحين في أحسن الظروف.

 

تكثيف الزيارات الميدانية إلى المراكز المعنية

وفي هذا الصدد، وجّه الوزير مديري التربية إلى مواصلة المجهودات وتكثيف الزيارات الميدانية إلى المراكز المعنية ووقوفهم شخصيا على جاهزيتها من جميع النواحي، وفق ما هو مبيّن في دليل تنظيم الامتحانات المدرسية، مشدّدا على وجوب معاينة وظيفية جميع الأجهزة المسخّرة لذلك، كما أمرهم بالتنسيق المستمر مع الولاة للتكفل بما قد يتم تسجيله من احتياجات خصوصا تلك التي لا تندرج ضمن اختصاص مديري التربية. في سياق آخر، وفي إطار التنسيق بين وزارة التربية الوطنية والمرصد الوطني للمجتمع المدني، لمرافقة أبنائنا التلاميذ ورفع مستوى وعيهم إزاء بعض السلوكات السلبية والغريبة عن المدرسة الجزائرية ومنها تلك التي نلاحظها نهاية السنة الدراسية من تمزيق الكراريس ورميها أمام المؤسسات التربوية، أمر الوزير بالسهر على إنجاح الحملة التوعوية الموجّهة لفائدة التلاميذ، وتحسيسهم بضرورة المحافظة على نظافة المؤسسات التربوية ومحيطها، والالتزام بتقديم الكراريس المستعملة لإدارة المؤسسة التربوية بدل تمزيقها ورميها. ومن أجل ذلك يتعين على مديري المؤسسات التربوية تخصيص قاعة توضع فيها الكراريس المسترجعة، حتى يتسنى للمؤسسة العمومية للاسترجاع من استلامها وتدويرها في إطار الاتفاق المبرم في هذا الشأن مع وزارة البيئة. كما سيقوم المرصد الوطني للمجتمع المدني، بتجنيد فواعل المجتمع المدني للانخراط في الحملات التحسيسية في محيط المؤسسات التربوية، لإعطاء دفع أكبر لعملية تحسيس التلاميذ وأوليائهم، بهدف المحافظة على نظافة المحيط الخارجي لمؤسساتنا التربوية.

 

سعداوي يتدخل بخصوص التأخر المسجّل في إنجاز الهياكل التربوية

وبخصوص التأخر المسجّل في إنجاز مجموعة من الهياكل التربوية لفائدة القطاع، والذي وقف عليه خلال زياراته الميدانية إلى عديد الولايات، أكد السيد الوزير على ضرورة التقيد الصارم بما ينص عليه المـرسـوم التــنـفـيـذي رقم 10 – 04 مـؤرّخ في 4 جانفي 2010 المحدد لكــيـفــيـات إعـداد الخــريـطـة المدرسية وتنفيذها ومراقبتها، حيث غالبا ما يكون اختيار مواقع لا تتوفر فيها الأرضية اللازمة لتجسيد المشروع سببا في عدم تسجيله وتأخر إنجازه. ولتفادي مثل هذه الوضعيات، وجّه الوزير مديري التربية إلى ضرورة التنسيق مع الجهات المختصة، للتمكّن من متابعة المشاريع المقترحة عن كثب، والتأكد من توفّر الشروط اللازمة للأرضية التي سيتم فيها المشروع عند اختيار موقع الإنجاز، وموافاة الإدارة المركزية بكافة المعطيات في الوقت المناسب.

سامي سعد

Peut être une image de 2 personnes, télévision, salle de presse et textePeut être une image de 8 personnes et textePeut être une image de 5 personnesPeut être une image de 5 personnes et texte