عذاب القبر ونعيمه ثابت بالكتاب والسُّنَّة، وهو معلوم من الدين بالضرورة؛ قال تعالى “النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ” غافر: 46. وقال تعالى عن المنافقين: ” سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ ” التوبة: 101، قال ابن مسعود وغيرُه: العذاب الأوَّل في الدنيا، والثاني عذاب في القبر، ثم يُرَدُّون إلى عذاب عظيم في النار، إلى غير ذلك من الآيات. أمَّا الأحاديث في إثبات عذاب القبر ونعيمِه فهي كثيرة، بل قد صرَّح ابن القيِّم وغيرُه أنها متواترة؛ ففي الصحيحين: أن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم مرَّ بقبرين، فقال: “إنهما ليُعَذَّبان وما يُعَذَّبان في كبير؛ أمَّا أحدهما فكان لا يستتر من البول، وأمَّا الآخَر فكان يمشي بالنميمة”.
الوسيلة الأولى: الإكثار مِن ذكْر هادم اللذات: أوصى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أمَّته بالإكثار مِن ذكْر الموت؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه؛ أنه قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “أَكْثِروا مِن ذكْر هادِم اللذَّات” يعني: الموت؛ رواه الترمذي.
الوسيلة الثانية: الإيمان والعمل الصالح: الإيمان والعمل الصالح مِن أعظم الوسائل المنجية مِن عذاب القبر؛ قال تعالى: ” يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ” إبراهيم: 27.
الوسيلة الثالثة: الاستقامة: يقول تعالى: ” إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلاَئِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ ” فصلت: 30 – 32.
الوسيلة الرابعة: التقوى: التقوى مِن أهمِّ الأسباب التي تُنجي العبدَ في الدنيا والآخِرة؛ قال تعالى: ” وَأَنْجَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ” النمل: 53.
الوسيلة الخامسة: الشهادة في سبيل الله: قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “لِلشهيدِ عند الله ستُّ خصال: يغفر له في أوَّل دفعة مِن دمه، ويرى مقعده مِن الجَنَّة، ويُجَار مِن عذاب القبر، ………………” أخرجه الترمذي.