لقد نزل القرآن يتحدَّى الإنس والجن في وقت قد بلغت العرب مبلغًا عظيمًا من الفصاحة والبلاغة والبيان، وصدق الله العظيم؛ ” قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ” الإسراء : 88، بل تحداهم القرآن أن يأتوا بعشر سور، بل بسورة واحدة، فعجزوا رغم ما بلغوا من الفصاحة والبلاغة والقوة في البيان، إن القرآن العظيم يؤثر في القلوب القاسية، ويتغلغل إلى النفوس اللاهية، يحرِّك فيها مكامن الاتعاظ والاعتبار، كيف لا؟ وهذا القرآن لو أنزل على جبل، لرأيته خاشعًا متصدعًا؛ قال تعالى ” لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ” الحشر : 21، وقال تعالى ” أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ” محمد: 24.
قال بعض التابعين تأمَّلتُ في قول الله تعالى ” مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ ” النحل : 96، فبذلتُ ما أملكُ من الدنيا لوجه الله؛ ليكون ذُخْرًا لي عنده؛ فما عند الله باق وما عندنا ينفذ، وتأملتُ في قول الله تعالى ” إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ” الحجرات : 13، فاخترتُ التقوى، وأعرضتُ فيما يرى فيه الناس عزَّهم وشرفهم من مظاهر الدنيا؛ ” وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ” الطلاق : 2 – 3، وتأملتُ في قول الله تعالى ” نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ” الزخرف : 32، فعلمتُ أن القسمة كانت من الله في الأزل، فلِمَ أحسد؟ ولِمَ أحقد؟ ورضيتُ بقسمة الله تعالى وتأملتُ في قول الله تعالى ” وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا ” هود : 6، فعلمتُ أن رزقي على الله وقد ضمنه، فلِمَ يشغلني طلب الرزق عن عبادته وقد قطعتُ طمعي فيما سواه؟ وتأملتُ في قوله تعالى ” فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ” الزلزلة : 7، وقوله تعالى ” وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ” الكهف : 49، فعلمتُ أنه لا يدخل مع الإنسان في قبره إلا عمله، فإن كان صالحًا، فهو سراج له يؤانسه في قبره، ولا يتركه وحيدًا؛ فاتخذت العمل الصالح محبوبًا لا يفارقني شأن من يحبه الناس، ويطمعون في نفعه.