يا تُرى بماذا أمرتنا الشريعة الإسلامية في التعامل مع المعسر؟ كيف نتصرف معه؟ ما واجب المسلم تجاه أخيه المعسر؟ ما الأجر والثواب الذي أعده الله تعالى لمن يصبر أو يتجاوز عن المعسر؟. تعال أيها المسلم إلى كتاب الله تعالى، وهو يحدِّثنا عن الطريقة الصحيحة في التعامل مع المعسر، فلقد أمر الله تعالى الدائنين أن يصبروا على المدينين الذين لا يجدون ما يؤدون منه ديونهم، فيقول الله تعالى في أواخر سورة البقرة ” وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ” البقرة: 280؛ ثم ندب تعالى إلى الوضع عنه والتصدق عليه به أو ببعضه، ووعد عَلَى ذَلِكَ الْخَيْر وَالثَّوَاب الْجَزِيل بقوله ” وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ”.
فالقرآن يأمر المسلم بإنظار المعسر الذي لا يجد وفاءً لدَينه إلى أجل آخر، لعل الله تعالى أن يهيأ له الأسباب فيسدِّد دينه، أو التصدق عليه به أو ببعضه، ووعده بالثواب الجزيل، ولذلك رغب النبي صلى الله عليه وسلم في إعانة المسلم وإنظار المعسر، وبيَّن الثواب والأجر العظيم بأنه يحتسب للدائن كأنه تصدَّق بقيمة قرضه الذي أقرضه أخاه المسلم كل يوم: إنما هو قبل حلول أجل الدين، فإذا حلَّ الدَّين ولم يزل المدين معسرًا غير قادر على السداد، فسمح له صاحب الدين، وأفسح له في الأجل، فإن له بكل يوم من أيام إنظاره صدقة بقدر ضِعف ماله الذي أقرضه أخاه، حتى يوفيه دَينه الذي عليه، ترغيبًا في إعانة المسلم وإنظار المعسر؛ حتى لا يلجأ الى التعامل بالربا.
فيا أيها التاجر، ويا أيها الثري، ويا أيها الغني، ويا صاحب المال، هل أنت في غنى عن فضل الله عز وجل؟ هل أنت في غنى عن النجاة من كربات يوم القيامة؟ تذكَّر أنك بإنظارك للمعسر قد ضمِنت التيسير لأمورك في الدنيا والآخرة، وأنك في ظل عرش الرحمن يوم القيامة، فمن يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، ومن أَنْظَرَ مُعْسِرًا أَوْ وَضَعَ عَنْهُ، أَظَلَّهُ اللهُ فِي ظِلِّهِ. فتجاوز أخي المسلم عن المعسر، إما بالمسامحة, أو بالتقاضي الحسن، أو بتأخير الأجل، فإن ذلك عمل عظيم يُجازيك الله عليه.