لا تفعيل للشرائح خارج المنصات الرقمية بداية من جانفي الماضي

زروقي يكشف عن 10 إجراءات لقطع الطريق أمام الاستغلال غير المشروع للشرائح الهاتفية

زروقي يكشف عن 10 إجراءات لقطع الطريق أمام الاستغلال غير المشروع للشرائح الهاتفية

كشف وزير االبريد والمواصلات السلكية واللاسليكية ، سيد علي زروقي عن 10 تدابير وإجراءات لحماية بيانات المواطنين المالكين لشرائح هاتفية، لاسيما من ناحية منع استغلال تلك البيانات دون علمهم، فضلا عن آليات رقابة محلات بيع الشرائح.

وقال زروقي في رده على انشغال برلماني، أن سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية اتخذت جملة من الإجراءات ترمي إلى تحسين عملية تحديد هوية المشتركين على غرار رقمنة منصات تحديد هوية المشتركين قامت سلطة الضبط بحمل متعاملي الهاتف النقال على تعميم استخدام المنصات الرقمية لتسجيل التعرف على المشتركين في شبكة البيع غير المباشر، مع ربطها مباشرة بشبكة المتعامل المعني، كما أبلغت ذات السلطة المتعاملين أنه اعتبارا من 1 جانفي 2025، لن يتم تفعيل أية شريحة خارج نطاق الحلول الرقمية، التي تتيح تحديد هوية شركاء البيع غير المباشرين المسؤولين عن كل عملية تفعيل. كما كشف الوزير عن إطلاق حملات توعية لفائدة المشتركين عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث طلبت سلطة الضبط من متعاملي الهاتف النقال تكثيف الحملات التوعوية لفائدة المشتركين حول الأضرار والمخاطر الناجمة عن الاستخدام السيء للشرائح ، لا سيما من قبل طرف ثالث، حيث تتطرق هذه الحملات إلى ما يلي: الحد من حالات حصول المشترك على شريحة مسجلة باسمه ثم إهدائها إلى طرف ثالث وتشجيع المشتركين على تأمين خطوطهم ضد الاستخدام غير المصرح به وتوقيف الشريحة فورا وابلاغ الجهات المختصة في حالة السرقة أو الفقدان.

 

تفعيل نظام المتابعة أداء شركاء البيع غير المباشرين

في ذات الصدد تم إطلاق حملات توعية لفائدة المشتركين عبر رسائل قصيرة ابتداء من تاريخ 14 أوت 2024 قام متعاملو الهاتف النقال بإطلاق حملات توعية تؤكد أن الشرائح مخصصة للاستخدام الشخصي فقط مع إطلاق حملات توعية لفائدة شركاء البيع غير المباشر: تم حمل متعاملي الهاتف النقال على تنظيم حملات توعوية الشركاء البيع غير المباشرين، حول أهمية تحديد التعرف على المشتركين وضرورة الالتزام بالشروط التنظيمية والتشريعية، حيث شملت تلك الحملات إرسال إشعارات جلسات تدريب حضورية ومتابعة من قبل المسؤولين التجاريين للمتعاملين. كما يجدر التنويه في سياق ذي صلة، أنه من خلال الحلول الجديدة، حسب وزير البريد “وضع نظام المتابعة أداء شركاء البيع غير المباشرين، يتم من خلالها إرسال إشعارات إليهم بانتظام، الأمر الذي يشكل قناة اتصال مستمرة معهم، ليس فقط لرفع مستوى الوعي لديهم ولكن للإبلاغ عن أي ضعف في الأداء”. علاوة على ذلك، تم إنشاء أنظمة المراقبة شركاء البيع غير المباشرين من قبل بعض متعاملي الهاتف النقال من أجل اكتشاف إخفاقاتهم في مجال التعرف على المشتركين وبالتالي اتخاذ الإجراءات اللازمة التي قد تنتهي بفسخ العقد نهائيا كما تم التشديد على متعاملي الهاتف النقال بإيلاء اهتمام خاص لاختيار شركاتهم لتسويق الشرائح مع فرض عقوبات صارمة في حال تسجيل مخالفات، لاسيما تلك المتعلقة بعدم احترام إجراءات البيع والتعرف على المشتركين على غرار تسجيل الشركاء المتقاعسين في القائمة السوداء وفسخ عقودهم، يضف الوزير. إلى جانب ما سبق، قال زروقي، أنه تقوم سلطة الضبط بالقيام بعمليات مراقبة (دورية أو مستهدفة) لتحديد هوية المشتركين التابعين للمتعاملين وفقا للإجراءات المعمول بها وفحص ملفات هوية المشتركين التي يقدمها كل متعامل وفقا للتنظيم المعمول به، مع إعداد تقارير بنتائج عمليات المراقبة المتعلقة بالتعرف على المشتركين، فضلا عن ضمان المتابعة الدائمة لتسوية ملفات التعرف على المشتركين من قبل المتعاملين.

سامي سعد