كشفت “ريمة رحماني” المكلفة بالإعلام والاتصال على مستوى الصندوق الوطني للتقاعد CNR وكالة برج بوعريريج لـ “الموعد اليومي”، أن الصندوق في إطار عصرنة و رقمنة القطاع وتقريب الإدارة من المواطن وأنسنة العلاقة معهم وتحسين نوعية الخدمات المقدمة تنفيذا لتعليمات وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، أطلق في أوقات سابقة العديد من التطبيقات التي ساهمت بشكل كبير في عصرنة القطاع وتقديم خدمات رقمية راقية ساهمت بشكل كبير في تسهيل التواصل بين المؤسسة والمتقاعدين وتوفير عناء التنقل من خلال تطوير الخدمات عن بعد التي تعتبر خيارا استراتيجيا فرضته الأوضاع الصحية الصعبة الراهنة، على غرار كل من خدمة الرقم الأخضر المجاني 3011 لاستقبال انشغالات واستفسارات واقتراحات المتقاعدين، وخدمة الرسائل القصيرة SMS، وتطبيق خاص بعملية المساعدة الاجتماعية المنزلية المتعلق بكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتم تلقي طلباتهم على مستوى التطبيق، أين يقوم المساعد الاجتماعي بأخذ موعد من أجل التنقل إليهم بمقرات الإقامة وتلبية طلباتهم، بالإضافة إلى تطبيق تسيير العرائض الذي يتكفل بالشكاوى والاقتراحات التي يتم دراستها من طرف خلية الإصغاء والرد عليها إلكترونيا، مؤكدة أنه تم هذا الأسبوع إطلاق ثلاثة تطبيقات جديدة تدخل في إطار عصرنة ورقمنة الخدمات على مستوى الصندوق وتسمح للمتقاعدين بتحيين ملفاتهم ومراقبتها واستخراج وثائقهم وتصحيح بياناتهم من بيوتهم دون عناء التنقل، كما تقدم خدمات ذات نوعية جيدة وبتكاليف أقل، أولها تطبيق تقاعدي retraite dz على الهاتف النقال المطور والمحدث الذي يتم تحميله عن طريق خدمة pelay store ويتضمن عدة خدمات، كمتابعة الملفات، واستخراج الوثائق، وطرح الشكاوى وطلب المساعدة الاجتماعية، والذي يتم التسجيل فيه بطريقتين، الطريقة الأولى المتمثلة في الاتصال بالرقم الأخضر المجاني 3011 لتقديم المعلومات الخاصة بالمتقاعد، أين يتم فيما بعد منحه اسم المستخدم والرقم السري، أو التسجيل فيه من خلال التقرب من الوكالة أو أحد مراكز الاستقبال التابعة لصندوق التقاعد. وقد أكدت ذات المتحدثة بأن الخدمة الجديدة هذه مربوطة بمركز المعطيات المركزي بالمديرية العامة والتي يتم من خلالها تقديم الشكاوى والاقتراحات، كما يتضمن المساعدة الاجتماعية المنزلية، و خدمة GPS لاستعمالها في حالات السفر من أجل معرفة أقرب الوكالات، كما يتوفر على أرقام وهواتف وعناوين جميع الوكالات ومراكز الاستقبال، ويسمح بسحب شهادة المداخيل ومتابعة ملفات المتقاعدين والنقائص المتعلقة بها. أما التطبيق الثاني فهو طلب التقاعد الإلكتروني الذي قضى على الطلب الورقي الذي كان يقوم صاحب المؤسسة أو رب العمل بالتنقل إلى الصندوق من أجل ملئه، حيث يتم منح أصحاب المؤسسات من خلال هذا التطبيق بعد تقربهم لمصالح الصندوق اسم مستخدم ورقم سري خاص بهم يسمح لهم بالولوج ورؤية العمال المقبلين على التقاعد ويتم ملء كل شيء إلكترونيا، ليتم فيما بعد دراسة الطلب إلكترونيا وحجز موعد من أجل ايداع الملف المادي، التطبيق الثالث وهو الحساب الإلكتروني للأجير والمتعلق بالعمال الذين لم يبق لهم سوى عامين على التقاعد، رجال 58 سنة، ونساء 50 سنة، حيث يقوم المقبل على التقاعد بالولوج إلى هذا الموقع وتسجيل بعض المعلومات الخاصة به، ليتلقى فيما بعد رسالة عن طريق البريد الإلكتروني أو رسالة SMS تتضمن الرقم السري واسم المستخدم، ما يسمح للمتقاعد برؤية المسار المهني الخاص به إن كانت المعلومات صحيحة أم خاطئة، لكي يتم في حال وجود أخطاء تسجيل النقائص ومنح المعلومات اللازمة من طرف المقبل على التقاعد التي يتم فيما بعد مراجعتها من طرف مصالح الصندوق بالتنسيق مع مصالح الضمان الاجتماعي.
كما كشفت “ريمة رحماني” المكلفة بالإعلام والاتصال على مستوى الصندوق الوطني للتقاعد CNR وكالة برج بوعريريج، أن هناك تطبيقا آخرا يعد الأول من نوعه على المستوى الوطني وحتى العالمي والذي يشرف عليه وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، ويتم من خلاله التخفيف من الإجراءات الإدارية وتقريب الإدارة أكثر من المواطن، حيث سيتم إلغاء طلب شهادة الحياة من ملف المتقاعدين.
جندي توفيق
![]()