في المشهد الأول من “نزيف التراب” تظهر معالم السجن الإسرائيلي، برج المراقبة والمجندة الحارسة، والأضواء والأسلاك الشائكة، وفي العمق أسفل منه تتناثر ذرات التراب فوق حفرة يقوم أسرى فلسطينيون بنبشها من داخل زنزانتهم في سجن عوفر الإسرائيلي قرب رام الله، لتتحول لطوق نجاة لهم بعدما تمكنوا من الفرار.
وبعد الهروب يواصل الأسرى الأربعة مسيرهم بعد أن ينقسموا لفريقين، فيتمكن الاحتلال من اعتقال اثنين منهم، بينما ينجح بلال (شخصية البطل) ورفيقه بالوصول إلى قريته “تل الصبر”، وهناك يخطف نفسه لوهلة لرؤية والدته قبل أن يقتحم الاحتلال القرية، ويداهم منزل عائلته، ومع ذلك يفر بلال هاربا لمقبرة القرية.
وفي المقبرة يدور اشتباك مسلح بين جنود الاحتلال وبلال ورفيقه الأسير وثالث انضم إليهم، فيقتل الاحتلال اثنين منهم، يُظن أن أحدهما بلال، ليتبين لاحقا أن بلال نجا من الموت بأعجوبة، بعدما أنقذته الخالة “أم عسكر” التي تأوي المطاردين، وتطلق عليه تمويها اسم “عاصف”.
ومن ثم يواصل بلال باسمه الجديد “عاصف” بعد أن أغلق الاحتلال ملفه الأمني بادعاء قتله، ورفاقه لا سيما ياسر القادم من مخيم جنين وجهاد ابن قريته “تل الصبر”، وتستمر رحلة الشباب بتجسيد الخط الوطني الفلسطيني بدون تناسي الخط الإنساني لكل واحد منهم.
وهكذا تتوالى أحداث “نزيف التراب” للمخرج الفلسطيني بشار النجار بتفاصيلها المختلفة وسرديتها الممتعة لتحكي عن فلسطين وقضيتها الوطنية بعمل درامي هو الأول من نوعه والوحيد فلسطينيا هذا العام، والذي تميز أيضا بفلسطينية إنتاجه وتصويره وتمثيله.
ق\ث