خواطر في الصلاة

 خواطر في الصلاة

إن دين الإسلام الذي أكرمنا الله به، وأتمه لنا، ورضيه لنا، ورتَّب عليه الفوز والفلاح؛ قد بُني على أسسٍ متينةٍ ومن أعظم هذه الأسس: الصلاة، التي هي عمود هذا الدين وأهمُ أركانه بعد الشهادتين، بهذه الصلاة يرتفع المؤمنون، وبدونها يسقط الفجرة والمنافقون، بها يعرف أولياء الرحمن من أولياء الشيطان، بها يتميز المؤمن من المنافق، من حفظها حفظه الله، ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع، وسيجد عذابه أشنع؛ قال تعالى: ” فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ” مريم: 59. إن الصلاة هي الفيصل بين الكفر والإيمان، فمن أداها وحافظ عليها كان هو المؤمن، ومن تهاون بها وتركها كان هو الكافر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بين العبد وبين الكفر تركُ الصلاة” وقال: ” العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر”. فقد أمر الله بالمحافظة على هذه الصلوات فقال: ” حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ ” البقرة: 238. وأمر الله بأداء هذه الصلاة في أوقات معينة، وحذر من إخراجها عن وقتها، فقال سبحانه: ” فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ” الماعون: 4، 5.

وقال تعالى: ” وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ” البقرة: 43. إن الآياتِ والأحاديثَ التي فيها إيجاب صلاة الجماعة والترهيب من تركها كثيرة، لما وَقَرَ تعظيمُ الصلاة وأمرُ الله في قلوب الصحابة هانت أمامهم كلُّ الصعاب في سبيل المحافظة على صلاة الجماعة حتى من بَعُدت بيوتهم عن المسجد النبوي فيأتون إليها بكل إقبال ونشاط، يمرض أحدُهم فيؤتي به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف، يوصي بها ابن مسعود رضي الله عنه فيقول: “من سره أن يلقى الله غداً مسلماً، فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن – يعني في المسجد – فإن الله شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى، وإنهن من سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم، كما يصلي هذا المتخلفُ في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم، وما من رجل يتطهرُ فيحسن الطُهور، ثم يعمِد إلى مسجد من هذه المساجد، إلا كَتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة، ويُرفع بها درجة، ويَحُط عنه بها سيئة، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتي به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف ” رواه مسلم.

 

ولم يرخصْ عليه الصلاة والسلام للأعمى أن يتخلف عنها، فكيف بمن متّعه الله بنعمة البصر؛ روى مسلم عن أبى هريرة رضي الله عنه قال: أتى ابن أم مكتوم فقال يا رسول الله: إني رجل ضرير البصر، بعيد الدار، ولي قائد لا يرافقني، فهل لي رخصةٌ أن أصليَ في بيتي قال: “هل تسمع النداء، قال: نعم، قال لا أجد لك رخصة”، وروى ابن ماجه وابن حبان وغيرهما، وصححه الألباني، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم ” من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر”.