يشهد استعمال الأنترنت خلال شهر رمضان المعظم في الجزائر ارتفاعا محسوسا مقارنة بأشهر السنة الأخرى، لاسيما الشبكات الاجتماعية التي يقبل عليها الصائمون لكونها فضاءات تسمح لهم بالاطلاع على المعلومات وقضاء بعض الوقت قبل الإفطار والترفيه خلال السهرة.
يختلف التردد على الأنترنت خلال هذا الشهر الفضيل مقارنة بباقي أشهر السنة، بحيث أن شهر رمضان يحدث تغييرا في عادات مستعملي شبكة الأنترنت الذين يفضلون الاطلاع عليها في المساء قبيل الإفطار وبعد صلاة التراويح.
الفايسبوك واليوتوب على رأس القائمة
أعد كل من غوغل تراندس الذي يسمح باكتشاف مواضيع البحث الحالية وغوغل أناليكتيكس الذي يسمح بتقييم أرقام الاطلاع على موقع إلكتروني جدولا لعادات استعمال الأنترنت خلال شهر رمضان المعظم. فقد شهدت هذه الأخيرة تزايدا مستمرا في الجزائر خصوصا منذ اطلاق انترنت الجيل الرابع للهاتف المحمول سنة 2016 والتحسن المعتبر لأنترنت الجيل الرابع للهاتف الثابت وأنترنت الجيل الثالث والأنترنت ذات التدفق السريع للهاتف الثابت مما يسهل عملية الإبحار.
وبالتالي، فإنه يكثر التردد على الشبكات الاجتماعية خلال النصف الأول من هذا الشهر الكريم. ويأتي فايسبوك و يوتوب في المرتبة الأولى مع ارتفاع عدد الزيارات التي تجاوزت نسبتها 10 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2016 ، حيث قدرت بـ 50 بالمائة، حسب ما أشار إليه موقعا الإحصائيات.
أزيد من 18 مليون جزائري يستعملون الشبكة
وتمت الإشارة على الموقع المتخصص We Are Social and Hootsuite إلى أن أكثر من 18 مليون جزائري من ضمن أكثر من 40 مليون ساكن يستعملون الشبكات الاجتماعية من بينها فايسبوك، و هو ارتفاع بنسبة 50 بالمائة مقارنة بسنة 2015.
وحسب دراسة نشرتها شركة الخبرة إيمار IMMAR خلال مارس الفارط، فإن فايسبوك هي الشبكة الاجتماعية التي يكثر عليها التردد في الجزائر بأكثر من 7ر9 مليون زيارة/اليوم، مضيفة أن أكثر من 7ر3 مليون جزائري يطلعون يوميا على شبكة اليوتوب.
اهتمام زائد بالمواقع الإسلامية
وتجدر الإشارة إلى أن الفيديوهات و الصور و المواضيع التي يهتم بها الجزائريون خلال شهر رمضان المعظم تتعلق بالإسلام، حيث يتزايد الاهتمام بالمواقع الخاصة بالإسلام خلال هذا الشهر الكريم كما هو الشأن بالنسبة لـ “كريم” الذي يفضل قضاء وقته في البحث عن الكتابات أو الفيديوهات المتعلقة بمبادئ الإسلام. وقد وقع اختياره أساسا على شبكتي فايسبوك و يوتوب لأبحاثه التي يصفها بالمثمرة على العموم.
وصرح آخرون أنهم يفضلون الشبكات الاجتماعية للمواضيع المختلفة المعالجة، بحيث أن الحديث يدور حول الإسلام طوال شهر رمضان. فبمجرد طرح سؤال يتعلق بالإسلام تتلقى العشرات من الأجوبة ويتم فتح الحوار مع هؤلاء الأشخاص.
غوغل يخصص موقعا خاصا بشهر رمضان
يهتم الجزائريون كذلك بالمواقع الخاصة بالشهر الفضيل على غرار العملاق الأمريكي غوغل الذي أطلق بوابة خاصة بشهر رمضان ، ويعتبر مستعملو الانترنت هذا الموقع الذي أطلق باللغات العربية والفرنسية و الانجليزية والمخصص لشهر رمضان المعظم فضاء حقيقيا للتبادل والتفاعل بين مسلمي العالم. كما يسمح هذا الموقع بمتابعة الصلاة في مكة على المباشر وبالحديث على الخط مع مستعملين اخرين للأنترنت أو مشاهير عن طريق “فيديو شات هانغوتس” الذي يسمح بإرسال رسائل وإجراء مكالمات صوتية أو بالفيديو.
كما يهتم مستعملو الأنترنت الجزائريون أكثر فأكثر بالتطبيقات الخاصة بالهاتف النقال المخصصة لشهر رمضان. وبذلك تغمر العديد من التطبيقات سنويا سوق الهاتف النقال، حيث يجد المستعمل تطبيقات متنوعة تهم الصائمين (غالبا ما تكون مجانية مثل أوقات الصلاة والامساك والافطار وخلفيات الشاشة).
ويوفر قوقل بلاي ايضا تطبيقات وظيفية مثل “قصص القرآن” و “أقوال شخصيات بارزة في الاسلام” و”تسبيح” إلكتروني وتطبيق خاص بقراءة القرآن.
ومن بين التطبيقات الأخرى التي يتردد عليها مستعملو الانترنت كثيرا “آذان الجزائر” (آذان الجزائر الرسمي) باللغة العربية الذي اطلق في بداية هذا الشهر الفضيل من طرف وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف على جميع الدعائم التي تتوفر على نظام آلي مثل الهواتف الذكية و اللوحات الالكترونية.
ويسمح هذا التطبيق المتوفر على قوقل بلاي ببث الآذان على الطريقة الجزائرية وأوقات الصلاة و الامساك والافطار الرسمية ورزنامة التاريخ الهجري والأعياد الدينية والوطنية وكذا حكمة اليوم والأحداث التاريخية الوطنية.
وأعرب مستعملو الأنترنت عن ارتياحهم لهذا التطبيق الذي يعتبرونه مهما إلا انهم يطلبون من مطوره تشخيص الآذان وفق موقع المستعمل وتبيين أقرب مسجد.
ويأمل البعض في تحيين يدمج بوصلة رقمية تشير بدقة إلى القبلة (اتجاه الكعبة).
ل.ب