شدد على أهمية مراجعة محتوى البرامج والمناهج البيداغوجية

حيدواي يُعلن عن تأسيس لجنة وطنية للإصلاح البيداغوجي لقطاع الشباب

حيدواي يُعلن عن تأسيس لجنة وطنية للإصلاح البيداغوجي لقطاع الشباب

أعلن وزير الشباب مصطفى حيداوي، عن تأسيس لجنة وطنية للإصلاح البيداغوجي للقطاع، مهمتها تشخيص منظومة التكوين الخاصة في هذه المعاهد، على أن تجتمع نهاية الأسبوع الجاري في إحدى المؤسسات الشبابية التابعة للقطاع، وتُسلّم وثيقتها يوم الأحد المقبل على أقصى تقدير.

وقد ترأّس  مصطفى حيداوي وزير الشّباب مكلف بالمجلس الأعلى للشباب، صبيحة الاثنين، اجتماعاً مع مديري المعاهد الوطنية لتكوين إطارات الشباب تحت الوصاية، بحضور إطارات من الإدارة المركزية، حيث كان هذا اللّقاء فرصة ومناسبة للتأكيد على أهمية العمل المشترك والتعاون من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة، في تطوير التكوين والارتقاء به إلى مستويات أفضل. واستهل الوزير الاجتماع، بفتح المجال أمام المدراء لطرح انشغالاتهم واقتراحاتهم، معتبراً أن تبادل الآراء والأفكار هو أساس النجاح الجماعي، والإصلاح التربوي والانتقال النوعي لنسق التكوين في تخطيطه وممارساته في هذه المعاهد، حتى يستجيب بطريقة أفضل لمطلب تحضير الشباب للسياق الجديد للمشاركة المدنية، والاجتماعية والاقتصادية والتي فرضتها الديناميكية الوطنية التي تعيشها البلاد، من خلال إصلاح الجانب البيداغوجي، ومراجعة البرامج والمناهج الدراسية حتى تصاحب هذه التغييرات الهامة. وأبرز، أن الإحصاء الدقيق والاعتماد على الاستشراف يعد إحدى الركائز الأساسية لتحسين أداء القطاع، وأن القرارات الصائبة لا يمكن اتخاذها إلا بناءً على معطيات دقيقة وواضحة عن الوضع الحالي، لذلك طالب الوزير، بضرورة جمع كل البيانات المتعلقة بمنظومة التكوين الخاصة بالقطاع، بما يشمل عدد المتكونين، التخصصات المتوفرة والمرافق والتجهيزات المتاحة، مشيراً إلى أن هذه المعلومات ستشكل قاعدة لمراجعة الإنجازات وتقييم الأداء وتحديد الأولويات المستقبلية للمعاهد وخاصة في شقها التربوي والبيداغوجي. في ختام اللقاء، أكد وزير الشباب، على ضرورة تكوين جيل جديد من الإطارات يتمتع بالكفاءات والمهارات المطلوبة، بدايًة بمراجعة محتوى البرامج والمناهج البيداغوجية من أجل مطابقتها مع التطورات والتقنيات الحديثة، وفتح التكوين في مهن وتخصصات جديدة تتماشى مع تطورات قطاع الشباب واحتياجاته، مشيراً إلى التزامه الشخصي بمتابعة كل الملفات والقضايا المطروحة لضمان تحسين جودة التكوين في هذه المعاهد.

سامي سعد