خلال الدورة العادية الثالثة لسنة 2020 المنعقدة على مستوى الحي الإداري بمدينة جيجل، ومن خلال العرض المقدم حول ملف الدخول المدرسي للسنة المقبلة 2021-2020 قدم أعضاء المجلس الشعبي الولائي من خلال عرضهم عدة تساؤلات وملاحظات، بعد الوقوف على واقع القطاع خلال هذا الدخول المدرسي الجديد في ظل جائحة كورونا، وهو ما يتطلب استعدادات وجهود أكبر خاصة على مستوى الاحتياطات الصحية، خاصة أن هذا الدخول المدرسي الجديد يتميز باستلام العديد من الهياكل المدرسية كأقسام توسيع وتعويض ومطاعم مدرسية، حيث تناول العرض تقريرا مفصلا، تناول فيه مختلف الهياكل على مستوى الأطوار الثلاثة، الإبتدائي، المتوسط والثانوي، الترميمات المدرسة وإعادة الإعتبار، الإكتظاظ، الإطعام المدرسي، النقل المدرسي، الصحة المدرسية، التضامن المدرسي، السكنات الوظيفية، البروتوكول الصحي، وانطلاقا من هذه العناصر تطرقت لجنة التربية والتعليم العالي والتكوين المهني إلى طرح العديد من التساؤلات والملاحظات التي نتناولها في ما يلي:
حيث كان أول انشغال يطرح هو نقص العمال على مستوى المدارس الإبتدائية الذي يعتبر في نفس الوقت أهم العوامل التي تعرقل السير الحسن لهذه المؤسسات، لذا نأمل أن تدعم مدارسنا باليد العاملة خاصة في ظل هذه الظروف الخاصة التي ينبغي فيها السهر على سلامة التلاميذ، وجبات صحية وسليمة، ونظيفة، دورات مياه نظيفة، حراسة المؤسسات، تنظيم التلاميذ في الساحات.
الحفاظ على محيط مدارسنا ومؤسساتنا من خلال تطهير محيط المؤسسات، منها ثانوية سيدي معروف (غزالة) محاطة بنفايات المواطنين، مفرغة عشوائية أمام مدرسة بوتياس، قنوات صرف صحي تصب عنذ باب مدرسة برهوشة بالميلية، إضافة إلى الرفع اليومي للقمامة من المؤسسات حفاظا على صحة التلاميذ.
تنفيذ توصيات اليوم الدراسي حول الصحة والبيئة المنعقد بتاريخ 10 مارس 2020 بالتنسيق بين مخبر علم الجزئية بجامعة محمد الصديق بن يحي والمجلس الشعبي الولائي وبمشاركة عدة مديرات ولائية ومن أهمها : تشكيل لجان بحثية بين الجامعة وكل من مديرية الصحة ( دراسة وبائية السرطان وكذا بيولوجيا السرطان )، القطاع الفلاحي (تشجيع الفلاحة البيولوجية)، القطاع البيئي (إعادة التدوير، دراسات الملوثات)، الموارد المائية (تثمين الدراسات حول الموارد المائية).
كما تطرقت تساؤلات اللجنة أيضا إلى عملية إحصاء النقاط السوداء بالمدارس الإبتدائية خاصة، دورات المياه، تسريبات المياه، التصدعات، من أجل وضع برنامج للتكفل بها، ثم تفعيل الصيانة للحفاظ على المؤسسات، أما بخصوص تجربة الطاقة الشمسية التي أشاروا أنها ناجحة فقد طرح السؤال حول العملية إلى أي مدى يمكن تعميم هذه التجربة، كما طالبوا أيضا دعم التربية البيئية للتلاميذ بداخل المدارس من خلال النوادي والتوجيهات والحملات.
من المنتظر استلام 05 مجمعات مدرسية
وفي هذا أشار التقرير أنه من المرتقب أن يتم استلام 05 مجمعات مدرسية خلال هذه السنة، الأول مجمع مدرسي صنف “ذ”، الموقع 400 مسكن بالطاهير، سجل سنة 2019، ثانيا : مجمع مدرسي صنف “ذ” مجمع مدرسي صنف “ذ”، قمحون بزيامة منصورية سجل سنة 2019، (بقي فيه الربط بالكهرباء والغاز)، مجمع مدرسي ب، مجمع مدرسي بمنطقة حراثن الحضرية سجل سنة 2012، مجمع مدرسي بمنطقة شادية ببلدية قاوس، سجل المشروع سنة 2014، مجمع مدرسي العنصر بلغيموز، سجل سنة 2010 منشأ.
الأشغال جارية …
كما أشار التقرير أيضا إلى أن الأشغال جارية في كل من المشاريع التالية: مجمع بجيجل (1200 مسكن للبيع بالإيجار)، برنامج 2019، ثم مجمع بوبلاطن بزيامة منصورية برنامج 2014، تسجل نسبة التقدم فيه بـ: 85 بالمائة.
استلام 23 حجرة مدرسية من أصل 40 حجرة
كما تم الإشارة أيضا إلى عملية استلام حجرات ممدرسية من أصل 40 حجرة توسع وتعويض، ومن الممكن استلام حجرات أخرى، 06 أقسام في مدرسة جبلي بالطاهير، 06 أقسام توسيع لمدرسة تيميزار الجديدة، 02 قسمين لمدرسة لشهب محمد بتاكسنة، 03 أقسام توسيع لمدرسة حسين مليط بالميلية و06 أقسام لمدرسة أولاد بوالنار برنامج 2019، والذي يسجل وتيرة إنجاز جيدة تقدر بـ : 50 بالمائة.
جمال.ك