صدر حديثًا عن “دار جسور للنشر والتوزيع”، بدعم من “جمعية السينما”، وضمن منشورات “مهرجان أفلام السعودية” في دورته العاشرة، كتاب “جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة” من تأليف عبد الكريم قادري، ويقع في 400 صفحة.
وجاء في تقديمه: يتناول هذا الكتاب بالتحليل والنقد أبعاد الفيلم الوثائقي بمدارسه وتوجهاته وتياراته المتعددة وأقطابه ورواده، إضافة إلى تقديم إطلالة شاملة على سماته الجمالية، وأهميته كجنس سينمائي مستقل، من منطلق النظريات التي رصدت أركانه وأبعاده، مع إبراز دوره الحضاري والثقافي في الكشف عن الحقائق المخبأة وتقديمها أمام المتلقي في ثوب جديد، انطلاقًا من الشرط التاريخي والجمالي.
كما تم تقديم قراءات وتحليلات لأفلام مهمة و راهنية شكّلت فلتات تاريخية وجمالية، انطلاقًا من تشكيلها الفني وبعدها الفلسفي، مع رصد أهم المتغيرات التي طرأت على هذا الجنس السينمائي من خلال قوالب التجديد المتعددة، ومحاولة تخليصه من القوالب القديمة، على مستويات ونواحٍ عدة، أهمها البناء، وطريقة تقديم المعلومة، ورصد الصورة وتشكيلها البصري، إضافة إلى متغيرات أخرى، وهي المنطلقات الأساسية التي رصدها الكتاب في مختلف فصوله.
عبد الكريم قادري كاتب وناقد سينمائي جزائري، من مواليد سنة 1982، ينشر المقالات والدراسات السينمائية والثقافية في الكثير من المجلات والجرائد والمواقع الدولية المتخصصة بشكل منتظم، كما حاضر وحكم في العديد من مهرجانات السينما، من بينها “أيام قرطاج السينمائية” بتونس، “مهرجان وجدة للفيلم المغاربي” بالمغرب، “مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية” بمصر و”مهرجان الفيلم المتوج” بالجزائر.
وقد صدر له العديد من الكتب النقدية في السينما، من بينها: “سينما الشعر/ جدلية اللغة والسيميولوجيا في السينما” عن منشورات المتوسط بإيطاليا 2016، و”سينما الرؤى/ قراءات ودراسات في السينما العربية” عن منشورات مهرجان وهران للفيلم العربي 2017، و”السينما الشعرية / أسئلة البناء والدلالة” عن مهرجان أفلام السعودية 2022، ويعد كتابه “جمالية التلقي في السينما الوثائقية” الكتاب الرابع الذي تناول فيه موضوع السينما.
ص\ب