أعادت رسم مستقبل الهيدروجين

تويوتا GR LH2 الاختبارية تدخل سباقات لومان

تويوتا GR LH2 الاختبارية تدخل سباقات لومان

أكدت تويوتا عبر قسم Gazoo Racing على أن الهيدروجين سيكون من ركائز المستقبل. وذلك من خلال الكشف عن سيارة سباق اختبارية جديدة تعتمد على وقود الهيدروجين، تحت اسم GR LH2 Racing Concept. ظهرت السيارة لأول مرة على حلبة لو مان (Circuit de la Sarthe)، بتصميم شرس ونظام دفع هجين يعمل بالهيدروجين، في تطور مباشر لمشروع GR H2 الذي عرضته الشركة العام الماضي.

تحمل GR LH2 العديد من عناصر GR H2 السابقة، لكنها تظهر بجسم مُعاد تصميمه بالكامل، مع طلاء أبيض وأزرق جديد، ومصابيح LED أمامية أنحف، وفتحات جانبية أكبر، وزعنفة علوية، وجناح خلفي مرتفع يضفي مظهرًا أيروديناميكيًا متطرفًا. من حيث الحجم، يبلغ طولها 5,100 ملم وعرضها 2,050 ملم، وهي بذلك أكبر من سيارة GR010 Hybrid التي تنافس حاليًا في بطولة التحمل.

رغم عدم الكشف عن تفاصيل كاملة لمنظومة الدفع، أكدت تويوتا أن السيارة تعمل بمحرك احتراق داخلي يستخدم الهيدروجين، إلى جانب نظام هجين كهربائي. من المحتمل أن تستوحي هذه المنظومة من GR010 Hybrid المزودة بمحرك V6 توين تيربو سعة 3.5 لتر في المنتصف ومحرك كهربائي في المحور الأمامي.

تندرج GR LH2 ضمن إستراتيجية تويوتا طويلة الأمد، والتي تعتمد على تطوير عدة تقنيات بالتوازي للوصول إلى مستقبل خالٍ من الانبعاثات. هذه التقنيات تشمل السيارات الهجينة والكهربائية والهيدروجينية والوقود المحايد للكربون.

خارج الحلبات، تُعد تويوتا من أبرز الداعمين لتقنية الهيدروجين، مع سيارات مثل ميراي وكراون سيدان، بالإضافة إلى مشاركاتها في سباقات التحمل بسيارة GR كورولا الهيدروجينية.