تعرَّف إلى الله في الرخاء يعرفْك في الشدة

تعرَّف إلى الله في الرخاء يعرفْك في الشدة

 

معلوم أن حياة المؤمن قائمة بين رخاء وشدة، بين فرح وتَرَحٍ، بين فُسْحةٍ وكُربة، بين عطاء وحرمان، وهي سنة الله في عباده؛ قال تعالى: ”  وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ” الأنبياء: 35، وقال تعالى: ” وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ ” الأعراف: 94. قال صلى الله عليه وسلم: ” تعرَّف إلى الله في الرخاء، يعرفْك في الشدة “؛ أي: إن الله عز وجل لا يُعرف فقط عند نزول الشدائد والكربات، وحلول الأزمات وعضَّةِ المُلمَّات، ثم يُنسى عند الرخاء والدعة، والعافية والأمن، وبُحْبُوحةِ العيش، وصحة البدن، فمن اقتصر على ذلك، لم يتعرف إلى الله حقًّا، وقد يُجازَى من جنس عمله، فينساه الله في الشدة كما نسيَهُ هو في الرخاء حين كان لاهيًا بملذاته، سادِرًا بنزواته، معتزًّا بماله وجاهِهِ وصحته، غافلًا عن دعاء ربه؛ يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: “من سرَّه أن يستجيب الله له عند الشدائد والكَربِ، فليُكثرِ الدعاء في الرخاء”؛ سنن الترمذي.

هذا نبي الله يونس عليه السلام كان يذكر ربه في الرخاء بالعبادة والدعاء والتسبيح، فلما كان وقت الشدة حين إلتقمه الحوت وكاد يقضي عليه، إذا بالفرج ينزل من السماء، فينزاح الكرب، وينجلي الموقف عن عناية ربانية خاصة؛ قال تعالى: ” فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ” الصافات: 142 – 144، وقال تعالى ” فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ” الأنبياء: 87، 88. وهؤلاء أصحاب الغار الثلاثة، كانت لهم مواقف حسنة وقت الرخاء عرفوا بها ربهم، فجعلوها شفيعًا لهم وقت الشدة، فلما سُدَّ عليهم الغار، لم ينفعهم إلا أنهم تذكروا جميل أعمالهم وقت الرخاء، وخالص قرباتهم عند الفسحة وسابغ النعمة، فانجلت كربتهم، وانقشعت شدتهم، فخرجوا من الغار سالمين.