الجزائر- استقل ما لا يقل عن 991.100 مسافر خط السكة الحديدية بشار-وهران-بشار عبر ولاية سيدي بلعباس منذ دخول هذا الخط حيز الخدمة سنة 2010، بحسب المدير الجهوي للشركة الوطنية للنقل عبر السكك
الحديدية ببشار .
وتم تسجيل هذا العدد من المسافرين في الفترة الممتدة من 15 جويلية 2010 إلى غاية 31 جويلة 2018 ما ساهم في تخفيف الطلب على وسائل النقل الجماعي بهذه المنطقة من جنوب الوطن، بحسب ما أكده مراد ديب بمناسبة دخول القطار الجديد “كوراديا” حيز الخدمة على هذا الخط .
ويضم هذا القطار المرغوب جدا فيه من طرف مستخدمي هذا الخط الخاص بالسكك الحديدية، والذي يعد قطارا متعدد الأغراض للمسافات الطويلة يشتغل بالطاقتين (ديزيل وكهرباء 25 كيلو فولت) بسرعة 160 كم في الساعة وبطول 110 متر، ست عربات توفر طاقة استقبال تقدر بـ254 راكب من بينهم 60 راكبا بالدرجة الأولى وأربعة (4) مقاعد أخرى مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، كما ذكره المسؤول ذاته.
”يضمن هذا القطار الذي نتمنى من المسافرين وكذا المواطنين المحافظة عليه توفير ظروف سفر جيدة جدا بين بشار ووهران، ووهران وبشار عبر بلعباس في مدة 6 ساعات و 20 دقيقة بدل 7 ساعات و20 دقيقة التي يضمنها القطار القديم، كما أنه مكيف مع الظروف المناخية للمنطقة وللبلد (رمال وحرارة مرتفعة) ويحتوي على نظام تكييف عالي الأداء بالإضافة إلى الشروط اللازمة للحركة والتنقل عبره لاسيما لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة” وفق ما ذكره من جهته السيد ياسين جاب الله المدير العام للشركة الوطنية للنقل عبر السكك الحديدية الذي حضر ببشار هذه المناسبة.
ويحرص قطار الكوراديا الذي يقطع مسافة 573.9 كلم من الطرق العادية ويصل طوله 1،43 متر، ثماني (8) محطات و21 نقطة توقف وأربعة (4) ممرات على مستوى محروس و23 أخرى غير محروسة، على ضمان ظروف سفر مريحة وآمنة لفائدة 254 مسافر ذهابا وإيابا من بشار ووهران .
وتم تخصيص 17 قطارا من نوع كوراديا من طرف الشركة الوطنية للنقل عبر السكك الحديدية في إطار الجهود المبذولة من أجل تحديث نقل المسافرين عبر الوطن، كما أبرزه المسؤول الأول عن الشركة ذاتها.