بات جزء من سوق الإنتاج الغنائي العربي حكراً على المغنين الذين تحولوا إلى منتجين منفذين لأعمالهم.
في هذا السياق، كشفت المغنية المصرية، أنغام، عن شركتها الخاصة، “صوت مصر”، وقالت إن الاسم لا يعود بالضرورة إلى المنافسة القائمة على هذا اللقب، فالشركة أُسست قبل سنوات وحملت الاسم نفسه، وسبقت المعركة الدائرة اليوم على اللقب من هو صوت مصر، بين أنغام وشيرين وآمال ماهر؟
وحقّقت أنغام تقدّماً في آخر إنتاج لها حمل عنوان “تيجي نسيب”، في وقت لا تزال زميلتها المغنية شيرين عبد الوهاب تعاني من سطوة شركات الإنتاج، وتحديداً شركة روتانا التي تمنعها من إنتاج أعمالها الغنائية بمفردها، أو حتى الاستعانة بشركة إنتاج أو توزيع أخرى. النزاع بين “روتانا” وشيرين تحول إلى قضية، خلصت إلى إصدار شيرين ألبوم قبل أشهر، نشرته على “يوتيوب”. ورغم عمليات حذف الأغاني، استطاعت شيرين أن تحقق نجاحاً من دون “حقوق” لأسباب كثيرة، منها الصفحات العشوائية التي نسخت الأغاني وبثتها.
وتؤكد المعلومات أن قضية شيرين و”روتانا” ما زالت معقّدة إلى اليوم، في انتظار دخول مفاوض يوفق بين الطرفين، حال إليسا التي لم تنته هي الأخرى من قضيتها العالقة مع شركة وتري، ولو أن القضاء أعطى كلمة الفصل لصالح المغنية اللبنانية، لكن في المقابل تعول شركة وتري على قرار المحاكم بين بيروت ودبي في استئناف الأحكام الصادرة لصالح إليسا. تطالب “وتري” بدفع إليسا البند الجزائي، لأنها هي من طالبت أو أعلنت فسخ تعاقدها مع الشركة التي تعاونت معها منذ انطلاقتها وحقّقا معاً نجاحات كثيرة.
وبعد أحلام ونانسي عجرم وراغب علامة الذين يعملون باستقلالية عن شركات الإنتاج، ستتجه لاحقاً مجموعة من الفنانين إلى الإنتاج الخاص، ومنهم بالطبع نجوى كرم ونوال الزغبي التي لن تعطي الشركة السعودية أحقية النشر على “يوتيوب” ومنصات الاستماع، فيما تحافظ كرم على علاقتها التاريخية بالشركة السعودية. وتخرج شركة روتانا بوضوح من عالم الإنتاج. تحول العاملون في الشركة السعودية الأشهر في العالم العربي إلى متعهدي حفلات في الرياض، تحت شورى هيئة الترفيه والمستشار تركي آل الشيخ. يتخذ مدير روتانا للصوتيات من الرياض مركزاً دائماً لإقامته والاتفاق مع المغنين على عقود خاصة بتوزيع الإنتاجات الغنائية، بعيداً عن التدخل في اختيار وتسجيل وتنفيذ الأغاني، فيما يعمل مكتب الشؤون الفنية في “روتانا” على تسيير أمور بعض الفنانين خلال عروض تصوير الفيديو كليب أو تنفيذ خدمة “ليركس” الخاصة بالأغاني الجديدة، ونشرها على قنوات “يوتيوب” التابعة للشركة السعودية والشركات المتعاقدة معها على هذا التوزيع. ويدخل كثير من الفنانين العرب إلى عالم الإنتاج الغنائي، بعضهم من دون شركة إنتاج مثل عاصي الحلاني الذي يعطي الحقوق لشركة روتانا، وكذلك زميله فارس كرم الذي لم يعرف ما إذا كان سيمنح “روتانا” حقوق نشر إنتاجه الجديد المنتظر صدوره قريباً.
ق\ث