تحذيرات من عودة الإضرابات بسبب قرارات وزارة التربية الأحادية… “الستاف” ترفض تعليمة التدريس مساء الثلاثاء والسبت

elmaouid

الجزائر- حذرت النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين”الستاف” من إرغام الاساتذة على التدريس مساء الثلاثاء ويوم السبت ومن اتخاذ قرارات أحادية دون استشارة الشركاء الاجتماعيين، وأكدت أنه ستحرم اساتذة الطور

الابتدائي والمتوسط من الراحة الأسبوعية التي يستفيد منها كافة أساتذة القطاع بقوة القانون.

وتخوفت نقابة “الستاف” من عودة الإضرابات إلى المدارس بعد خلق موجة غضب في صفوف الاساتذة وقيامهم بحركة احتجاجية في حال عدم التراجع عن القرار الذي وصفته بـ”غير المنطقي”، والذي يضاف إلى قائمة طويلة من التجاوزات المسجلة في حق أساتذة الطور الابتدائي والمتوسط ، مع فرق بسيط وهو أن التعليمة المذكورة أخذت شكلا رسميا.

وأضافت  النقابة ذاتها أن “مطالبة اساتذة المتوسط والابتدائي دون اساتذة الثانوي بتقديم خدمات إضافية من دون مقابل مادي امر غير عادل ومن شأنه تعقيد أوضاع الاساتذة أكثر وإدخال القطاع في اضطرابات جديدة”، مؤكدة أن “أساتذة التعليم الابتدائي والمتوسط يعيشون مشاكل جمة، فهم يؤدون 27 ساعة ونصف ساعة  عمل فعلية و 22 بالنسبة للمتوسط، مع العلم أن المعالجة موجودة ضمن الحجم الساعي في الابتدائي، إلى جانب خدمات إضافية أخرى يلزمهم القانون بها كمرافقة التلاميذ للمطاعم المدرسية التي تكون في العادة خارج المؤسسات التربوية وإجبارية حراستهم أثناء تناول الوجبات الغذائية دون مقابل مادي إضافي، ما سيجعل القرار غير بيداغوجي وسيولد ضغطا على الأساتذة مثلهم مثل التلاميذ الذين يعانون بدورهم من كثرة البرامج والمواد .

وتساءلت في المقابل عن “أسباب استثناء الثانويات من القرار وحذرت من فتنة داخل القطاع خاصة وأن نسبة الاعادة في السنة الاولى ثانوي تقدر بـ 30 بالمائة وهي نفسها بالنسبة للمتوسط مقترحة في هذا الصدد  جعل القرار اختياريا مع تثمين سعر هذه الاخيرة من 250 دج الى 1000 دج.

تجدر الاشارة إلى أنه راسلت وزارة التربية الوطنية مديري المدارس الالإبتدائية والمتوسطات من أجل وضع هذا الجهاز للتكفل بالتلاميذ الذين يعانون من مختلف الصعوبات خارج نظام المعالجة المحدد في جداول توقيت الأساتذة، يكون قادرا على الاستجابة للمتطلبات التي يتم تشخيصها من خلال مختلف أشكال التقويم، ملزمة الاساتذة التدريس أمسية يوم الثلاثاء والسبت بإضافة ساعات إضافية للتلاميذ الضعفاء .

وأكدت الوزيرة على أهمية المعالجة البيداغوجية في المسار الدراسي للتلاميذ ولدى أوليائهم، وإنه من الضروري إيلاء أهمية قصوى لتنفيذ التعليمة ومتابعة العملية بصفة مستمرة وإرسال تقارير دورية لمديرية التربية في هذا الشأن.”