بهدف تحسين خدماتها تجاه المواطنين وتدعيم حظيرتها…”إيتوزا” تتجه لاقتناء 280 حافلة جديدة بقيمة 06 مليار دج

elmaouid

الجزائر- تتجه مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري لولاية الجزائر (إيتوزا) لاقتناء 280 حافلة جديدة بقيمة مالية تقارب 6 مليار دج، بحسب ما علم الأربعاء من المدير العام للمؤسسة، وذلك لتدعيم حظيرتها،

وفي هذا الشأن وفي تصريحه لـ”واج” أكد بن ميلود عبد القادر أن استراتيجية مؤسسة (إيتوزا ) لتطوير النقل العمومي بالعاصمة تهدف إلى تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين من خلال دعم حظيرتها سواء عن طريق نظام استئجار حافلات من القطاع الخاص أو شراء أخرى جديدة لصالحها.

وفي  السياق نفسه، تعمل المؤسسة على مشروع إقتناء 100 حافلة جديدة من خلال صفقة تقارب قيمتها المالية 3 مليار دج حيث أن كل الإجراءات الخاصة بهذا المشروع تمت وينتظر المصادقة عليها “قريبا” من قبل الجهات الوصية لإتمامها كصفقة بالتراضي، لتضاف إليها صفقة ثانية بقيمة مالية مماثلة ( نحو 3 مليار دج ) ستسمح باقتناء 180 حافلة أخرى مصنعة من قبل المؤسسة الوطنية للمركبات الصناعية.

ويتضمن مخطط عمل المؤسسة التي تسعى إلى تكثيف تواجدها عبر العاصمة مشاريع اقتناء حافلات أضافية اخرى تتسع لـ 20 و25 مقعدا وقد تم إعداد دفتر الشروط الخاص بهذه المناقصة وإتمام كل الإجراءات اللازمة بها، في انتظار توفر التمويل المناسب قبل اطلاقها، علما أن قيمة هذا المشروع تناهز 136 مليون دج، يقول السيد بن ميلود.

وقال المتحدث ذاته في هذا الشأن إن هذه الحافلات سمحت بفتح 700 منصب عمل جديد  في انتظار فتح مناصب عمل جديدة بدخول حافلات أخرى ينتظر اقتناؤها مستقبلا ضمن المشاريع المشار إليها على أن تدخل كافة الحافلات المستأجرة ضمن هذا المشروع حيز الخدمة مع نهاية السنة الجارية.

وأكد المسؤول نفسه أن هذه المشاريع تأتي “لمواكبة الطلب المتزايد ” من قبل السلطات المحلية والمواطنين من أجل فتح خطوط جديدة لمؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري عبر مختلف بلديات وأحياء العاصمة. ودخول حافلات جديدة الخدمة تدريجيا يأتي من أجل دعم وتوزيع شبكة وخطوط النقل لاسيما بالأحياء السكنية الجديدة.

وكانت مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري للعاصمة قد دعمت حظيرتها  منذ نوفمبر 2016 وإلى غاية الاسبوع الجاري بـ 259 حافلة وذلك ضمن مشروع استئجار 300 حافلة من متعامل خاص.

وقد أثار دخول عدد هام من هذه الحافلات الخدمة بداية شهر جويلية حركة احتجاجية في صفوف الناقلين الخواص الذين تحدثوا عن “منافسة غير مشروعة ” للمتعامل العمومي في خطوط نقل قالوا إنها ”مشبعة” ولا تحتمل دخول حافلات إضافية.

وأوضح بن ميلود أنه تم إحداث تغيير بعد احتجاج الناقلين بسحب 6 خطوط من إيتوزا وفقا لتعليمات مديرية النقل لضمان توازن في العرض والطلب بين قطاعي النقل العمومي والخاص، مشيرا إلى أن هدف مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري لولاية الجزائر هو تحسين الخدمة العمومية وتوفير الحافلات نحو المناطق التي تشهد نقصا فادحا في وسائل النقل من خلال دعم وفتح خطوط جديدة، كتحسين للخدمة العمومية المقدمة للمواطنين وليس إضرارا بالناقلين الخواص.

وتمثل حظيرة “إيتوزا ” من الحافلات 10 بالمائة من قطاع النقل بالعاصمة من خلال 303 حافلة مخصصة للنقل العمومي تتعامل مع أزيد من 3 ملايين مواطن من قاطني العاصمة يضاف إليهم قاصدوها من مختلف مناطق الوطن . وتعمل من خلال هذه المشاريع على مواكبة التغيير الذي مس خريطة توزيع السكنات بالعاصمة والذي عرف خلال  السنوات الثلاث الاخيرة تغيرا ملحوظا لاسيما وأن الأمر يتعلق بترحيل أزيد من 50.000 عائلة.