بنسختها الكهربية النقية وسعر يصل الى مليار سنتيم.. هواوي أيتو M9 تُطلق رسميًا في السوق الصيني

بنسختها الكهربية النقية وسعر يصل الى مليار سنتيم.. هواوي أيتو M9 تُطلق رسميًا في السوق الصيني

منذ أيام قليلة مضت أطلقت هواوي سيارة أيتو M9 الجديدة بالصين بنسختها الكهربية بمدى يبلغ 630 كم ونسخة المدى الممتد EREV بمدى يبلغ 225 كم بالبطارية الكهربائية فقط ويصل الى 1400 كم مع استعمال المحرك المولد، تُقدم كل نسخة بفئتين، هما ماكس وألترا في الصين بأسعار تبدأ من 469,800 يوان إلى 569,800 يوان أي ما يعادل من 880 مليون سنتيم الى مليار و70 مليون سنتيم ، تم تصميم M9 باستخدام الجيل الجديد من تكنولوجيا السيارات الذكية من هواوي، وتتميز السيارة الجديدة بعدد من التقنيات، أهمها هيكل Tuling الذكي، ونظام HUAWEI ADS 2.0، وهيكل Xuanwu فائق القوة، ونظام معلوماتي ومساعد القيادة الذكية HarmonyOS 4.

 

التصميم الخارجي

تعتبر أيتو M9 سيارة SUV عائلية كبيرة الحجم، حيث يعد طولها 5230 ملم وعرضها 1999 ملم وبارتفاع 1800 ملم، وقاعدة العجلات 3110 ملم. وهي كبيرة وفاخرة للغاية وتتنافس مع سيارات مثل Li Auto L9 في الصين وبي إم دبليو X7 – و مرسيدسGLS  ثلاثة صفوف من المقاعد.

تم بناء أيتو M9 بهيكل Xuanwu فائق القوة مع وجود نسبة 80% من سبائك الألمنيوم من حجم السيارة، مع زاوية توجيه كبيرة. مقدمة السيارة تأتي بتصميم انسيابي بسيط ولكنه حاضر بقوة من ناحية الخطوط والإضاءة التفاعلية – بخطوط انسيابية ناعمة مع مصابيح أمامية متطورة ومُجهزة بنظام الإضاءة الذكي الذي اعتمدته M9 من مصابيح أمامية مصفوفة متكيفة، ومصابيح أمامية ذكية للتعامل مع الطرقات والشعاع العالي الذكي، ومصابيح نهارية LED تفاعلية ذكية. والجدير بالذكر أنه يمكن أن يشكل نظام الإضاءة الذكي في الأمام بأن يعمل وكأنه بروجيكتور لشاشة عملاقة بحجم 100+ بوصة ليكون بمثابة سينما شخصية في الهواء الطلق للمستخدم سواء كان على الحوائط أو حتى على ستائر مثل السينما.

 

أما عن جانب أيتو M9، فنجد التصميم الناعم بدون خطوط حادة مع العجلات الرياضية الاختيارية المزدوجة مقاس 22 بوصة ذات 10 أضلاع أو عجلات مقاس 21 بوصة، والفرامل القوية التي تتحكم بعملية الكبح بمسافة تبلغ 34.9 متر فقط من 100-0 كم/ساعة، ومن خلفها الكليبرات باللون الأحمر الرياضي.

بالإضافة للمقابض المخفية للأبواب. وصولًا للمقطع الخلفي بتصميمه الناعم أيضًا. يوجد تحت شعار AITO مصباح خلفي بتصميم مشابه للمصابيح الأمامية، كما أن هناك لوحة حماية سفلية من الكروم في الخلف. تتوفر السيارة الجديدة بخمسة ألوان وهي الأزرق والأسود الذهبي، بالإضافة إلى ثلاثة ألوان مزدوجة: أزرق جالاكسي وبرتقالي وأسود.

 

المقصورة الداخلية

مستوى الفخامة في المقصورة الداخلية لسيارة أيتو M9 حاضرة, مع إمكانية توفير الداخلية بثلاث ألوان مختلفة، كما أن الخامات المُستخدمة من جلد النابا الفاخر، مع جلد الغزال في البطانة السقفية، مع تصميم مميز لعجلة القيادة وكونسول وسطي بحجم كبير، بالإضافة لوجود بعض الزخارف بالخشب الطبيعي، ناهيك عن وجود شاشة وسطية بقياس 15.6 بوصة مع شاشة عدادات بقياس 12.3 بوصة وشاشة للراكب الأمامي بقياس 16 بوصة.

كما تم تجهيز الصفين الخلفين بشاشتين لكل صف منهم مع خاصية HUAWEI MagLink التي يمكنها توسيع المعدات في الصف الخلفي من خلال الحامل المغناطيسي، ويمكنها أيضًا تحقيق تفاعل ربط متعدد الشاشات بناء على نظام قمرة القيادة HarmonyOS. يُقدم كل ذلك مع خاصية النتوء المركزي فوق الشاشة الثلاثية هو “Star Ring Scatterer”، وهو جسم ذكي من الذكاء الاصطناعي من صوتيات الضوء والظل، حيث تم دمج نظام الصوت من سلسلة HUAWEI SOUND SUPERIOR، ومجهز بـ 25 وحدة من الصوت الاحترافي، ويصل خرج مضخم الصوت إلى 2080 وات.

هناك أيضًا أماكن شحن لاسلكية مزدوجة بقدرة 50 وات في الصف الأمامي ، والتي تدعم الشحن اللاسلكي بسرعة فائقة 66 وات. ويعد نظام العرض الهيد أب ديسبلاي على الزجاج الأمامي المعزز بالواقع الافتراضي AR من هواوي هو الأول الذي يتم إطلاقه في السيارة، بدقة 2K و تصل إلى 75 بوصة.

تم تجهيز أيتو M9 أيضًا بجهاز عرض ليزر فوق مقاعد الصف الثالث وشاشة عرض مقاس 32 بوصة فوق الصف الثاني من المقاعد. من حيث تصميم المقاعد، فقد تم تجهيز مقعد الراكب الأمامي بمقاعد Shuyun ذات الاستمتاع والراحة الكبيرة، والتي يمكن طيها وتمديدها، ويمكن تغيير وضع الاستمتاع المزدوج بمفتاح واحد، ولديه تعديل كهربائي في 14 وضعية، وتدليك من 8 نقاط وذاكرة مقاعد ، ومسند ساق كهربائي، ومسند قدم، وتهوية، وتدفئة كلها متاحة. يعتمد الصف الثاني على مقعد جديد منعدم الجاذبية، والذي يضيف وظيفة مسند ذراع مزدوج متكيف أفقي على أساس التدفئة والتهوية والتدليك و 14 تحكم كهربائي ووظائف أخرى لزيادة احتياجات جسم الإنسان للاسترخاء. كما يمكن للأرضية المُسطحة في أيتو M9 أيضًا تحسين أداء الركوب في الصف الثالث إلى حد ما. بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز أيتو M9 بزجاج عازل للصوت مزدوج الطبقة، جنبًا إلى جنب مع تقنية تقليل الضوضاء النشطة للسيارة وتصميم هيكل الجسم الهادئ، لتحقيق سرعة قيادة ثابتة تبلغ 120 كم/ساعة وضوضاء منخفضة تصل إلى 60.8 ديسيبل.

محرك أيتو M9

سيتم تقديم أيتو M9 بنظامين للطاقة، إصدار مُمتد المدى EREV وإصدار كهربائي نقي، وكلاهما يعتمد تصميم أمامي وخلفي مزدوج المحرك. تتمتع نسخة EV بقوة قصوى تبلغ (215 حصان) للمحرك الأمامي و (308 حصان) للمحرك الخلفي بإجمالي 523 حصان، وهي مجهزة ببطارية ليثيوم بسعة 97.682 كيلووات في الساعة مُقدمة من كاتل، مع نطاق كهربائي بالكامل يبلغ 630 كم . يستخدم الإصدار واسع المدى محرك بنزين H15RT بسعة 1.5 لتر تيربو، الذي يتمتع بكفاءة حرارية تبلغ 41٪ وقوة قصوى تبلغ (150 حصان). بالإضافة مع محركين كهربائيين بقوة قصوى تبلغ (221 حصان) و (268 حصان) على التوالي بإجمالي (489 حصان). البطارية عبارة عن بطارية ليثيوم ، مع بطارية قياسية بسعة 42 كيلوواط، مع نطاق شامل يبلغ 1362 كم ونطاق كهربائي نقي يبلغ 225 كم في ظل ظروف CLTC. كما أنه يمكنك اختيار إصدار بطارية بسعة 52 كيلوواط بمدى شامل يبلغ 1402 كم ، ونطاق كهربائي نقي يبلغ 275 كم ، بسعر اختياري يبلغ 20000 يوان.